المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزارة: طائرتان عسكريتان مجريتان تغادران أفغانستان ضمن عمليات الإجلاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

بودابست (رويترز) – قالت وزارة الدفاع المجرية في بيان يوم الخميس إن طائرتي ركاب عسكريتين وجميع القوات التي شاركت في عمليات الإجلاء من أفغانستان غادروا البلاد ووصلوا بسلام إلى المجر.

كان وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو ذكر يوم الأربعاء أن رحلات الإجلاء المجرية من أفغانستان توشك على الانتهاء بعدما نقل البلد جوا أكثر من 500 من كابول.

واشتدت الضغوط لاستكمال عمليات إجلاء آلاف الأجانب والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب التي استمرت 20 عاما ضد طالبان، إذ من المقرر أن تغادر جميع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها المطار الأسبوع المقبل.

وحثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الناس على الابتعاد عن مطار كابول يوم الخميس بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس آب.

وسيعقد قائد القوات المسلحة المجرية مؤتمرا صحفيا حول عمليات الإجلاء الساعة 0700 بتوقيت جرينتش.

ورفضت المجر، التي تعارض بشدة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، أي خطط لاستيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين الأفغان، وقالت إنها لن تساعد إلا في إجلاء الأشخاص الذين كانت حياتهم معرضة للخطر بسبب دعمهم لوجود حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.