المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة الصحة العالمية تفتح جسرا جويا مع أفغانستان بإمدادات طبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
La OMS abre un puente aéreo hacia Afganistán con suministros médicos
La OMS abre un puente aéreo hacia Afganistán con suministros médicos   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

جنيف (رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية إن طائرة تحمل أدوية وإمدادات طبية من المنظمة هبطت في أفغانستان يوم الاثنين وهي أول شحنة تصل البلاد منذ سيطرة طالبان على الحكم.

وقال أحمد المنظري المدير الاقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط في بيان “بعد أيام من العمل المتواصل لإيجاد حل، يسعدني للغاية القول إننا تمكنا الآن جزئيا من إعادة ملء مخزونات المنشآت الطبية في أفغانستان وضمان أن تستمر الخدمات الصحية المدعومة من منظمة الصحة العالمية في العمل، في الوقت الراهن”.

وكانت المنظمة قد حذرت يوم الجمعة من أن الامدادات الطبية ستنفد خلال أيام في أفغانستان وأعلنت عن أملها في إقامة جسر جوي إلى مدينة مزار شريف الشمالية بمساعدة السلطات الباكستانية.

وقالت المنظمة إن إمدادات تزن 12.5 طن وصلت يوم الاثنين‭ ‬تكفي لتغطية الاحتياجات الطبية الأساسية لأكثر من 200 ألف شخص وإجراء 3500 عملية جراحية وعلاج 6500 مريض بالصدمة.

وتابعت أن الإمدادات ستوزع على 40 منشأة طبية في 29 إقليما في أرجاء أفغانستان.

وأقلعت الطائرة التي وفرتها حكومة باكستان من دبي وهبطت في مطار مزار شريف وهي الأولى من ثلاث رحلات طيران من المقرر أن تسيرها الخطوط الجوية الباكستانية لسد نقص في الأدوية والإمدادات الطبية في أفغانستان بشكل عاجل.