المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير: كندا ستستضيف خمسة آلاف لاجئ أفغاني ممن أجلتهم أمريكا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير: كندا ستستضيف خمسة آلاف لاجئ أفغاني ممن أجلتهم أمريكا
وزير: كندا ستستضيف خمسة آلاف لاجئ أفغاني ممن أجلتهم أمريكا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

أوتاوا (رويترز) – قالت كندا يوم الثلاثاء إنها ستستضيف وتعيد توطين خمسة آلاف لاجئ أفغاني أجلتهم الولايات المتحدة بعد انسحاب القوات الأمريكية من العاصمة كابول.

وقال وزير الهجرة الكندي ماركو ميندتشينو “نعلم أن هناك المزيد الذي يمكننا فعله بعد انتهاء عمليات الحلفاء للإجلاء… نفعل كل ما بوسعنا لمساعدة أكبر عدد ممكن من الأفغان ممن يريدون أن يجعلوا كندا موطنهم”.

وأجلت كندا نحو 3700 أفغاني من كابول عملوا مع قواتها المسلحة من قبل. وسحبت كندا آخر جندي من جنودها من أفغانستان قبل سبعة أعوام.

والخطوة التي أعلنتها كندا تأتي في إطار خطة معلنة مسبقا لاستقبال أكثر من 20 ألفا من الأفغان المعرضين للخطر، من بينهم قياديات وموظفون في منظمات معنية بحقوق الإنسان ومراسلون، لحمايتهم من انتقام طالبان.

وقالت كندا من قبل إنها تأمل في مواصلة مساعدة الأفغان الذين يريدون الخروج ما دامت طالبان ستسمح لهم بالخروج.

وقال وزير الخارجية الكندي مارك جارنو في مؤتمر صحفي “يجب السماح للأفغان الذين يحملون وثائق سفر لدول أخرى بالتنقل بأمان وحرية خارج بلادهم دون تدخل… كندا وحلفاؤها صارمون في تلك النقطة وموحدون”.

ودوت أصوات أعيرة نارية احتفالية في أنحاء كابول يوم الثلاثاء مع تسلم حركة طالبان السيطرة على المطار بعد انسحاب آخر جندي أمريكي فيما يمثل انتهاء لحرب دامت 20 عاما أسفرت عن تمتع حركة طالبان بقوة أكثر من التي كانت لديها في 2001.