المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي: حققنا هدف تطعيم 70% من البالغين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الاتحاد الأوروبي: حققنا هدف تطعيم 70% من البالغين
الاتحاد الأوروبي: حققنا هدف تطعيم 70% من البالغين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بروكسل (رويترز) – قالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إن 70 بالمئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي حصلوا على تطعيم كوفيد-19، في ما يعد إعلانا عن النجاح في تحقيق الهدف الذي حددته المفوضية في بداية العام.

يمثل الوصول إلى هذه النسبة علامة فارقة في استراتيجية التطعيم بالاتحاد الأوروبي بعد بدايات شابها البطء. مع ذلك تخفي هذه الأرقام وراءها تباينات كبيرة بين دول الاتحاد، حيث تجاوزت بعض الدول هدف السبعين بالمئة بكثير، فيما تخلفت دول أفقر في الشرق كثيرا عن الركب.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على تويتر “حصل 70 بالمئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي على التطعيم بالكامل. لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر للذين جعلوا هذا الإنجاز العظيم ممكنا”.

وفي يناير كانون الثاني، قالت المفوضية إنه “ينبغي وصول الدول الأعضاء إلى هدف تطعيم ما لا يقل عن 70 بالمئة من البالغين بحلول صيف 2021″.

تم تفسير الإعلان بمعني أن كل دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 يجب أن تحقق هذا الهدف بحلول سبتمبر أيلول. وأظهرت وثائق اطلعت عليها رويترز أن كثيرين وجهوا الانتقادات للمفوضية في الاجتماعات المغلقة، خشية عجزهم عن تحقيق الهدف.

ويعني بلوغ التكتل معدل السبعين بالمئة هذا أن ما لا يقل عن 255 مليونا قد حصلوا على جرعتين من لقاح فايزر-بيونتيك أو أسترازينيكا، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون اند جونسون.

وتتباين الأوضاع بشكل كبير بين دولة وأخرى. فقد أظهرت بيانات المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها وهي وكالة تابعة للاتحاد الأوروبي أن مالطا أعطت اللقاحات بالكامل لأكثر من 90 من سكانها البالغين.

وزادت النسبة في أيرلندا والبرتغال عن 80 بالمئة وفي فرنسا عن 70 بالمئة بحسب إحصاءات المركز التي يتم تحديثها عادة في وقت متأخر قليلا عن معلومات المفوضية الأوروبية.

لكن بلغاريا في الشرق لم تطعم أكثر 20 بالمئة من البالغين، وطعمت رومانيا حوالي 30 بالمئة. وقدمت كرواتيا ولاتفيا وسلوفينيا وسلوفاكيا كامل التعطيم لحوالي نصف السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما.