المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

طائرة تقل أفغانا بينهم صحفيون تصل إلى المكسيك

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
طائرة تقل أفغانا بينهم صحفيون تصل إلى المكسيك
طائرة تقل أفغانا بينهم صحفيون تصل إلى المكسيك   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

مكسيكو سيتي (رويترز) – وصلت طائرة تقل 175 أفغانيا فروا من بلادهم التي مزقتها الحرب إلى المكسيك مساء الثلاثاء في واحدة من بين آخر الرحلات الجوية التي أقلعت من كابول في اليوم الذي أكملت فيه القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان تاركة السيطرة على البلاد لمقاتلي حركة طالبان.

وهذه هي رابع مجموعة من المدنيين الأفغان الذين تمنحهم المكسيك حق دخول أراضيها لأسباب إنسانية. وقال بيان لوزارة الخارجية إن أحدث مجموعة وصلت إلى المكسيك ضمت صحفيين مستقلين ونشطاء برفقة عائلاتهم. وتشمل المجموعة 75 طفلا.

وكانت ثلاث رحلات جوية سابقة توجهت من أفغانستان إلى المكسيك خلال الأسبوع الماضي وعلى متنها إعلاميون أفغان يعملون لحساب صحف بارزة مقرها الولايات المتحدة.

وقال مصدر مطلع على عملية إجلاء أفغان معرضين للخطر بعد تولي طالبان مقاليد السلطة لرويترز إن أحدث مجموعة وصلت إلى المكسيك شملت صحفيين من قناة طلوع التلفزيونية ومحطة أرمان إف.إم الاذاعية الافغانيتين.

وقالت الخارجية المكسيكية إن من المتوقع وصول المزيد من المدنيين الأفغان إلى المكسيك في الأيام المقبلة دون أن تحدد عددهم.

كما تلقت الجهود المبذولة لنقل الصحفيين الأفغان إلى المكسيك بأمان دعما من عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك، التي أقرت بدعمها للجسر الجوي في بيان موجز أُرسل إلى رويترز في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.