المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن يقول إنه أمر بمراجعة نزع السرية عن وثائق تخص هجمات 11 سبتمبر

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بايدن يقول إنه أمر بمراجعة نزع السرية عن وثائق تخص هجمات 11 سبتمبر
بايدن يقول إنه أمر بمراجعة نزع السرية عن وثائق تخص هجمات 11 سبتمبر   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

(لحذف كلمة من العنوان)

واشنطن (رويترز) – أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة بمراجعة نزع السرية عن وثائق من تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي عن هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 بالولايات المتحدة.

وذكر بايدن في بيان “عندما ترشحت للرئاسة، تعهدت بضمان الشفافية فيما يخص نزع السرية عن وثائق ترتبط بهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية على أمريكا…مع اقترابنا من الذكرى السنوية العشرين لهذا اليوم المأساوي، فإنني متلزم بهذا التعهد”.

وقال بايدن إن الأمر الذي أصدره يوجه وزارة العدل وهيئات أخرى “بالإشراف على مراجعة نزع السرية عن الوثائق” المتصلة بتحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي. وأضاف أن الأمر يُلزم وزير العدل ميريك جارلاند بالكشف عن الوثائق المرفوع عنها السرية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وطلب أقارب عدد من ضحايا الهجمات من هيئة رقابية أمريكية يوم الخميس التحقيق في اشتباههم بأن مكتب التحقيقات كذب بخصوص أدلة تربط بين السعودية وخاطفي الطائرات التي استُخدمت في الهجمات أو دمرها.

وجاء في الطلب الموجه في خطاب إلى المفتش العام لوزارة العدل مايكل هوروويتس “من المرجح أن واحدا أو أكثر من مسؤولي مكتب التحقيقات الاتحادي ارتكب عمدا سلوكا مخالفا بقصد تدمير أو إخفاء الأدلة تجنبا لإعلانها”.

وسيحيي بايدن ذكرى الهجمات في الأسبوع المقبل.