المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سوريا تقول إن ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق قرب دمشق

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن إسرائيل نفذت ضربات جوية على أهداف قرب دمشق في ساعة مبكرة يوم الجمعة وإن الدفاعات الجوية السورية تصدت لها دون أن تتسبب الهجمات في خسائر بشرية، وذلك في ثاني هجوم من نوعه في نحو أسبوعين.

وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مصدر عسكري سوري قوله إن الدفاعات الجوية أسقطت معظم الصواريخ الإسرائيلية وإن الهجوم الذي وقع الساعة 1:26 بعد منتصف الليل لم يسفر سوى عن أضرار مادية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صاروخ أرض/جو انطلق من سوريا باتجاه المجال الجوي الإسرائيلي وانفجر فوق البحر المتوسط، مضيفا أن السكان في وسط إسرائيل عثروا على عدة شظايا للصاروخ على الأرض.

وتحدث الكثير من السكان بوسط إسرائيل عن سماع دوي انفجار قوي في الوقت الذي أعلنت فيه سوريا عن الضربة.

وذكر مصدر أمني لبناني أنه أمكن أيضا سماع دوي انفجارات بلبنان.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا حيث رسخّت قوات مدعومة من إيران من بينها جماعة حزب الله اللبنانية وجودا منذ انتشارها لدعم الرئيس بشار الأسد في الصراع السوري الذي تفجر عام 2011.

وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن وزارة الخارجية طالبت الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بوقف الهجمات الإسرائيلية على سوريا وإدانتها. وذكرت الوزارة في خطاب موجه للطرفين “العدوان الإسرائيلي الجبان على الأراضي السورية جاء ليكمل سلسلة انتهاكات وجرائم (إسرائيل) بحق سوريا وشعبها”.

وعرض التلفزيون السوري لقطات لتصدي الدفاعات الجوية لأهداف في سماء دمشق.

ونُقل عن مصدر عسكري سوري في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي قوله “نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات”.

وسبق أن أعلنت سوريا عن وقوع ضربة جوية إسرائيلية في 19 أغسطس آب وقالت إن الهجوم استهدف مناطق قرب دمشق وحمص.