المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير الدفاع الأمريكي يزور عددا من دول الخليج الأسبوع المقبل

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير الدفاع الأمريكي يزور عددا من دول الخليج الأسبوع المقبل
وزير الدفاع الأمريكي يزور عددا من دول الخليج الأسبوع المقبل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة إن وزير الدفاع لويد أوستن سيتوجه إلى السعودية وقطر والبحرين والكويت الأسبوع المقبل، في جولة “لتوجيه الشكر” للحلفاء والقوات التي ساعدت في الجسر الجوي الضخم الذي نظمته الولايات المتحدة لإجلاء عشرات الآلاف من أفغانستان بعد سيطرة طالبان على البلاد.

ويعتزم أوستن السفر يوم الأحد والالتقاء بمسؤولين في المنطقة، فضلا عن عسكريين أمريكيين وغيرهم من موظفي الحكومة.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في بيان “خلال رحلته، سيجتمع الوزير أوستن مع الشركاء في المنطقة ويشكرهم على تعاونهم مع الولايات المتحدة أثناء قيامنا بإجلاء أمريكيين وأفغان ومواطنين من دول أخرى من أفغانستان”.

وبعد إسدال الستار على أطول حروبها، أقامت الولايات المتحدة على عجل جسرا جويا لم ينجح في إجلاء آلاف الأفغان الذين تعاونوا معها، كما تخلله تفجير انتحاري خارج مطار كابول أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وعشرات الأفغان.

كانت هذه واحدة من أكبر الجسور الجوية في التاريخ إذ جرى خلالها إجلاء ما يربو على 120 ألف أمريكي وأفغاني وغيرهم من جنسيات أخرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إنه سيسافر إلى قطر يوم الأحد للاجتماع بمسؤولي البلد العربي وتوجيه الشكر لهم على ما قدموه من مساعدة خلال عملية الإجلاء.