المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا وقطر تقولان إنهما تعملان لاستئناف رحلات الركاب من مطار كابول

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تركيا وقطر تقولان إنهما تعملان لاستئناف رحلات الركاب من مطار كابول
تركيا وقطر تقولان إنهما تعملان لاستئناف رحلات الركاب من مطار كابول   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

أنقرة (رويترز) – قال وزيرا خارجية قطر وتركيا يوم الثلاثاء إن بلديهما يعملان على استئناف رحلات الركاب من مطار كابول قريبا، لكن لم يتم الاتفاق بعد مع حكام أفغانستان الجدد من حركة طالبان على كيفية إدارة المطار.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن فريقين فنيين من البلدين يعملان في المطار، وإن قطر تسير رحلات طيران عارض إنسانية يوميا تقريبا في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية قبل نحو أسبوع.

وأضاف الشيخ محمد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة “نأمل في غضون الأيام القليلة المقبلة في الوصول إلى مستوى تشغيل المطار للركاب والمساعدات الإنسانية أيضا”.

وتقول تركيا إن هناك حاجة إلى إصلاح أضرار لحقت بمدارج المطار وأبراجه وصالاته قبل استئناف رحلات الطيران المدنية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الثلاثاء إن الطيارين الذين يهبطون ويقلعون من المطار يتبعون الآن أسلوب “حلق كما ترى” بسبب الأضرار التي لحقت بالمطار.

وأضاف لقناة (إن.تي.في) أن تركيا وقطر تعملان على ضمان تسيير رحلات الطيران الإنسانية والتجارية. “والمعيار الأهم لكل منهما هو الأمن”.

وقالت تركيا إنها تريد تأمين المطار من الداخل لضمان سلامة أي فريق تركي هناك وتأمين العمليات، لكن طالبان أصرت على عدم وجود قوات أجنبية.

وقال جاويش أوغلو إن من الممكن تكليف شركة أمن خاصة بتولي هذه المهمة. وأضاف “في المستقبل، إذا عادت الأمور لمسارها الطبيعي في أفغانستان وزالت المخاوف الأمنية، يمكن للقوات الأفغانية القيام بذلك… لكن في الوقت الراهن لا أحد على يقين من شيء. الثقة غائبة”.

وتابع أن فريقا أوليا من 19 فنيا تركيا يعمل في مطار كابول مع فريق قطري.