المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيسي: إيران تريد محادثات نووية تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيسي: إيران تريد محادثات نووية تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية
رئيسي: إيران تريد محادثات نووية تفضي إلى رفع العقوبات الأمريكية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء في خطاب مسجل مسبقا إن إيران تريد استئناف المحادثات النووية مع القوى العالمية بما يؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية.

وأضاف رئيسي في كلمته “الجمهورية الإسلامية تأخذ بعين الاعتبار المحادثات المفيدة التي تكون نتيجتها النهائية رفع جميع العقوبات القمعية (الأمريكية)”.

وقال رئيسي، الذي يخضع شخصيا لعقوبات أمريكية لمزاعم بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان عندما كان قاضيا، إن العقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018، “كانت جرائم ضد الإنسانية خلال جائحة فيروس كورونا”.

ودفعت العقوبات القاسية، التي أعاد ترامب فرضها منذ 2018، طهران إلى انتهاك قيود الاتفاق. لكن إيران قالت إن كل الإجراءات التي اتخذتها يمكن التراجع عنها إذا رفعت واشنطن كل العقوبات.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، بعد يومين من انتخاب رئيسي رئيسا لإيران في يونيو حزيران. ولم تعلن الأطراف المشاركة في المفاوضات بعد متى سيتم استئناف الجولة التالية.

لكن طهران قالت يوم الثلاثاء إن المحادثات مع القوى العالمية في فيينا لإعادة العمل بالاتفاق النووي ستُستأنف في غضون أسابيع قليلة.