المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انطلاق الدورة 20 لمعرض عمّان الدولي للكتاب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أطلق معرض عمّان الدولي للكتاب دورته العشرين يوم الخميس بمشاركة أكثر من 360 دار نشر عربية وأجنبية من نحو 20 دولة بعد توقف في العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

ينظم المعرض اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى، ويتواكب هذا العام مع الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

تشارك في المعرض دور نشر من مصر وسوريا ولبنان والسعودية والإمارات والكويت والعراق وفلسطين والمغرب وتونس وتركيا والصين وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقال وزير الثقافة الأردني علي العايد في تصريحات للصحفيين بالافتتاح إنه لمس مشاركة عربية كبيرة بالمعرض بفضل تضافر جهود اتحاد الناشرين الأردنيين مع اتحاد الناشرين العرب.

وتمثل عودة المعرض أيضا انفراجة لقطاع النشر المحلي الذي عانى كثيرا بسبب توقف الأنشطة الثقافية ومعارض الكتب منذ تفشي الجائحة عالميا ويأمل في جذب الجمهور للاطلاع على أحدث الإصدارات رغم فرض إجراءات احترازية محكمة على الزائرين.

وسجل الأردن 816574 إصابة بفيروس كورونا و10637 حالة وفاة منذ بدء الجائحة وحتى يوم الأربعاء.

يشمل البرنامج الثقافي للمعرض ندوات وأمسيات شعرية ومحاضرات منها ندوة (صناعة النشر.. التحديات والمستقبل) وكذلك ندوة (أهمية الجوائز الثقافية في تنشيط حركة النشر) إلى جانب فعاليات أخرى تركز على الاحتفال بمئوية المملكة.

كما يحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل “عرار” الذي اختير الشخصية الثقافية لهذه الدورة.