المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوريا الشمالية تقول إنه ما زال هناك أمل في إحلال السلام وعقد قمة مع سول

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
كوريا الشمالية تقول إنه ما زال هناك أمل في إحلال السلام وعقد قمة مع سول
كوريا الشمالية تقول إنه ما زال هناك أمل في إحلال السلام وعقد قمة مع سول   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

سول (رويترز) – نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية يوم السبت عن كيم يو جونج شقيقة الزعيم الكوري كيم جونج أون قولها إن بيونجيانج مستعدة لبحث عقد قمة أخرى بين الكوريتين إذا كان هناك ضمان للاحترام المتبادل بين الخصمين.

يأتي هذا التعليق بعد يوم واحد فقط من حث كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على التخلي عما وصفته بسياستهما العدائية والكيل بمكيالين تجاهها قبل إجراء محادثات رسمية بشأن إنهاء الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 حتى عام 1953.

ولا تزال الكوريتان من الناحية الفنية في حالة حرب بعد انتهاء حربهما بوقف إطلاق النار وليس معاهدة سلام.

وقالت كيم يو جونج “أعتقد أنه لن يكون هناك تفاهم سلس بين الشمال والجنوب إلا عندما يتم الحفاظ على الحياد وموقف احترام الآخر”.

وأضافت أن المناقشات البناءة تعطي فرصة لإيجاد حلول مجدية وناجحة لمسائل من بينها “إعادة إنشاء مكتب الاتصال المشترك بين الشمال والجنوب وقمة الشمال والجنوب ، ناهيك عن الإعلان في الوقت المناسب عن إنهاء الحرب”.

وكرر رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن يوم الثلاثاء دعوته إلى إنهاء رسمي للحرب الكورية خلال كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ولكنه قال فيما بعد إن الوقت ينفد أمام تحقيق مثل هذا التقدم قبل انتهاء رئاسته في مايو أيار.