المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حصري-روسيا تؤخر تعيين لجان لمراقبة انتهاك عقوبات الأمم المتحدة في أفريقيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حصري-روسيا تؤخر تعيين لجان لمراقبة انتهاك عقوبات الأمم المتحدة في أفريقيا
حصري-روسيا تؤخر تعيين لجان لمراقبة انتهاك عقوبات الأمم المتحدة في أفريقيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من ميشيل نيكولز وجوناثان سول

الأمم المتحدة (رويترز) – قال دبلوماسيون يوم الأربعاء إن روسيا تؤخر تعيين لجان تضم خبراء مستقلين لمراقبة انتهاك العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على جنوب السودان وجمهورية الكونجو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي مما يعلق عمل تلك اللجان.

وذكر الدبلوماسيون أن روسيا غير راضية عن عدد الخبراء المعينين من دول غربية وتود تعيين المزيد من الروس في اللجان. وتعمل روسيا على توسيع نفوذها في أفريقيا وتنافس النفوذ الفرنسي التقليدي في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي لرويترز “علّقت روسيا بالفعل الموافقة على عدد من اللجان أو خبراء منفردين”. وأضاف “ما زلنا للأسف نواجه وضعا يكون فيه التشكيل المقترح لمثل هذه اللجان غير متوازن من الناحية الجغرافية. لدينا هيمنة لممثلي الدول الغربية”.

وانتهى تفويض لجنة الخبراء بخصوص جنوب السودان في أول يوليو تموز وجمهورية الكونجو الديمقراطية في أول أغسطس آب وجمهورية أفريقيا الوسطى يوم 31 أغسطس آب وسينتهي تفويض الخبراء بخصوص مالي في 30 سبتمبر أيلول.

وإلى أن تتم الموافقة على من اختارهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للتفويض الجديد لهذه اللجان، لا يمكن للخبراء بدء العمل وستتعثر جهودهم لرصد انتهاك العقوبات.