عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تجري مناورات قرب الحدود مع أذربيجان وسط توتر بسبب العلاقات مع إسرائيل

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – بدأت إيران تدريبات عسكرية قرب حدودها مع أذربيجان يوم الجمعة وسط تصاعد التوتر بين البلدين بسبب قضايا من بينها علاقات باكو مع إسرائيل العدو اللدود لطهران.

وقالت وسائل إعلام رسمية في إيران إن التدريبات، التي تتم بمشاركة وحدات المدفعية ووحدات مدرعة وطائرات مسيرة وطائرات هليكوبتر، انطلقت قرب معبري بلدشت وجلفا الحدوديين مع أذربيجان.

وتنتقد إيران منذ فترة طويلة الروابط العسكرية بين أذربيجان وإسرائيل، بما في ذلك شراء أسلحة إسرائيلية. وتتوخى طهران الحذر أيضا من القوميين في تركيا وأذربيجان الذين يعملون على تعزيز الميول الانفصالية بين الأقلية الأذرية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله يوم الخميس إن إجراء دولة مناورات عسكرية على أراضيها هو جزء من سيادتها الوطنية، وذلك بعدما أعرب إلهام علييف رئيس أذربيجان عن “استغرابه” من التدريبات المزمعة.

وفي إشارة إلى وجود إسرائيلي على حدود إيران، قال أمير عبد اللهيان للسفير الأذري الجديد إن “إيران لا تتسامح إزاء نشاط النظام الصهيوني ضد أمنها القومي وستتخذ كل ما يلزم من إجراءات“، بحسب وسائل إعلام حكومية.

ويقول معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام وهو مركز أبحاث رائد في دراسات الصراع والتسليح إن إسرائيل أمدت أذربيجان بأسلحة بنحو 825 مليون دولار بين 2006 و2019.

على صعيد آخر، نددت إيران يوم الجمعة بزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للبحرين للاحتفال بتأسيس العلاقات، وقالت إن الزيارة وصمة عار على جبين حكام الدولة الخليجية “لن تمحى أبدا”.