عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مقتل 4 في اشتباكات بين انفصاليين في عدن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مقتل 4 في اشتباكات بين انفصاليين في عدن
مقتل 4 في اشتباكات بين انفصاليين في عدن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

عدن (رويترز) – قالت مصادر أمنية وسكان إن اشتباكات اندلعت في مدينة عدن اليمنية يوم السبت بين أعضاء في المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي مما أسفر عن مقتل أربعة مقاتلين على الأقل قبل انتشار عربات مدرعة واستعادة الهدوء بالمنطقة.

وذكر سكان أنهم سمعوا دوي إطلاق نار مكثف في حي كريتر الذي يقع بوسط المدينة ويضم مقرات الحكومة والبنك المركزي. وشهدت المدينة توترا بين الحكومة المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي حول السيطرة على جنوب البلاد.

وعاد رئيس الحكومة المدعومة من السعودية إلى اليمن الأسبوع الماضي قادما من المملكة، وهو يقيم في القصر الرئاسي في كريتر مع بقية وزراء الحكومة، بينما يقيم الرئيس اليمني في الرياض.

وقالت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على تويتر “الإخوة المواطنين في مديرية كريتر نرجو التزامكم في منازلكم خلال الساعات القليلة القادمة التي تقوم فيها قوات أمن عدن وقوات مكافحة الإرهاب بتطهير المدينة من بعض المجاميع والبؤر الإرهابية الخارجة عن النظام والقانون”.

وقال سكان إن عربات مدرعة دخلت المنطقة في وقت لاحق.

ويعاني جنوب اليمن حالة من الشلل بسبب الصراع على السلطة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات، الأمر الذي أدى إلى احتجاجات في الشهور الماضية بسبب انتشار الفقر وتدهور الخدمات العامة.

والطرفان حليفان اسميا في ظل تحالف تقوده السعودية ويحارب جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي أخرجت الحكومة من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014 وتسيطر حاليا على معظم شمال اليمن والمراكز الحضرية الرئيسية.

وتوسطت السعودية لإبرام اتفاق يهدف لإنهاء الأزمة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي بما يشمل تشكيل حكومة جديدة تضم الانفصاليين. لكن لم تُنفذ حتى الآن إعادة نشر مزمعة للقوات.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عام 2015 لقتال الحوثيين، لكن الحرب استمرت وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف ودفعت البلاد إلى شفا المجاعة.