عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل تتهم إيران بالتآمر لشن هجوم في قبرص بعد احتجاز مشتبه به

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إسرائيل تتهم إيران بالتآمر لشن هجوم في قبرص بعد احتجاز مشتبه به
إسرائيل تتهم إيران بالتآمر لشن هجوم في قبرص بعد احتجاز مشتبه به   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من دان وليامز وميشيل كامباس

القدس/نيقوسيا (رويترز) – اتهمت إسرائيل إيران يوم الاثنين بتدبير محاولة للاعتداء على إسرائيليين في قبرص بعدما قالت شرطة الجزيرة إنها ألقت القبض على مسلح.

وقال ماتان سيدي المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان “كانت تلك حادثة إرهابية أدارتها إيران ضد رجال أعمال إسرائيليين يعيشون في قبرص”.

ووصفت سفارة إيران في قبرص يوم الاثنين اتهامات إسرائيل بأنها “لا أساس لها”.

وقالت السفارة في رد بالبريد الإلكتروني على طلب رويترز الحصول على تعقيب “هذا النظام يصدر دائما مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها ضد جمهورية إيران الإسلامية”.

كان رئيس شرطة قبرص ستيليوس باباثيودورو قد قال في وقت سابق يوم الاثنين للصحفيين “اعتُقل شخص عُثر بحوزته على مسدس وطلقات”.

وأضاف “إنها قضية حساسة، لذلك قُدم طلب لحبسه احتياطيا خلف الأبواب المغلقة”.

وذكرت وسائل إعلام قبرصية نقلا عن مصدر في الشرطة أن المشتبه به، الذي لم توجه له اتهامات بعد، اعتقل في 27 سبتمبر أيلول في العاصمة نيقوسيا بعد عبوره مباشرة بسيارة من نقطة تفتيش تربط بين شمال الجزيرة الذي يسيطر عليه القبارصة الأتراك والشطر الجنوبي في الجزيرة المقسمة.

وأضافت التقارير أنه تم العثور على كاتم للصوت في السيارة. وروى أشخاص كانوا يعبرون من نقطة التفتيش وقتذاك أن السيارات العابرة تعرضت لعمليات تفتيش مكثفة.

وبدا أن إسرائيل تلمح إلى أن أجهزة مخابراتها أسهمت في إحباط مؤامرة الهجوم المشتبه به.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد للصحفيين عندما سئل عن الحادث “هناك تهديدات أمنية. كما يمكنكم أن تروا، شين بيت (المخابرات الداخلية الإسرائيلية)، والموساد (المخابرات الخارحية).. جميع قوات الأمن تعرف كيف تواجهها”.

ومضى قائلا “الحقيقة أننا موجودون، نحن ندبر الأمور”.

وذكرت وسائل الإعلام القبرصية أن المشتبه به جاء إلى الجزيرة قبل 20 يوما من إلقاء القبض عليه واستأجر سيارتين واستعمل دراجة كهربائية (سكوتر) للتنقل مرارا إلى الشطر الشمالي من الجزيرة عبر معبر للمشاة.

ونفى سيدي في بيانه تقارير إعلامية محلية يوم الأحد وصفت الاعتقال بأنه إحباط محاولة اغتيال لها دوافع إجرامية لقطب الأعمال الإسرائيلي تيدي ساجي.