عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نحات من غزة يستلهم أفكاره من ضحايا السيقان المبتورة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
نحات من غزة يستلهم أفكاره من ضحايا السيقان المبتورة
نحات من غزة يستلهم أفكاره من ضحايا السيقان المبتورة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من نضال المغربي

غزة (رويترز) – عُرضت منحوتات الفنان الفلسطيني خالد حسين للسيقان المبتورة في معرض بغزة يحمل اسم (أفتقدك بشدة)، مستلهما أفكاره من معاناة من فقدوا أطرافهم ومنهم ضحايا الصراع مع إسرائيل.

يقول حسين (46 عاما) لرويترز “عدد كبير من المبتورة سيقانهم منتشرين في جميع الأماكن، أصبحت ظاهرة فحبيت أتناول الموضوع وأعبّر عنه بطريقة فنية… أعبّر عن آلامهم النفسية”.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 2019 إن هناك 1600 شخص على الأقل بُترت أطرافهم من بين سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو مليوني نسمة. وقالت جمعية السلامة الخيرية التي تعنى بالجرحى والمعاقين إن 532 من سكان غزة فقدوا أطرافهم في الحرب.

وعُرضت هذا الشهر سبع من منحوتات حسين لسيقان مبتورة في معرض فني في غزة. وشكلت الأطراف، المصنوعة بالحجم الطبيعي من صلصال والمغطاة بمواد أخرى منها البرونز والخرسانة، صورة مرعبة داخل مساحة المعرض الصغيرة.

تُصور إحدى منحوتات حسين ساقين تقفان متجاورتين ويستند الإصبع الكبير لإحداها على قدم الساق الأخرى. وتصور منحوتة أخرى قدم ساق مبتورة تظهر من تحت غطاء.

ويشير نحت يصور ساقا مبتورة موضوعة أمام مرآة إلى أسلوب علاجي يستخدم الرؤية في علاج الألم النفسي الذي يستشعره من بُترت سيقانهم.

وتهدف أعمال حسين إلى لفت الانتباه لمعاناة المصابين في احتجاجات 2018 و2019 على الحدود بين غزة وإسرائيل.

ويقول مسؤولون بالقطاع الصحي الفلسطيني إن 200 شخص على الأقل قتلوا وآلافا أصيبوا على أيدي القوات الإسرائيلية خلال تلك الاحتجاجات. وقال محققون من الأمم المتحدة إن أكثر من 120 شخصا فقدوا أطرافهم. وتقول إسرائيل إن قواتها فتحت النار لحماية الحدود من غارات وهجمات المسلحين.

لكن أعمال حسين ترصد فقد الأطراف بصرف النظر عن الأسباب. وتصور إحدى منحوتاته الساق اليسرى لأحمد أبو دقن (21 عاما) والتي فقدها في حادث سيارة وهو طفل.

وقال أبو دقن الذي يلعب كرة القدم في فريق للمعاقين “ما كنتش باتوقع إنه شخص ممكن ياخد الشغلة اللي أنا فقدتها إلهام ويسوي هالشغلة كعمل فني يوثّق هذا الشي للعالم”.

وأضاف “بينت للمجتمع أني إنسان وبقدر أسوي أي شي وعندي طموحات وأحلام وبقدر أحققها وما في شي مستحيل”.