عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرأس فقط من تمثال داود لمايكل أنجلو لزوار معرض إكسبو دبي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الرأس فقط من تمثال داود لمايكل أنجلو لزوار معرض إكسبو دبي
الرأس فقط من تمثال داود لمايكل أنجلو لزوار معرض إكسبو دبي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من ألكسندر كورنويل

دبي (رويترز) – ربما يكون الشعور بخيبة الأمل في انتظار زوار معرض إكسبو دبي المتطلعين لرؤية نسخة طبق الأصل من تمثال داود لفنان عصر النهضة مايكل أنجلو بكل بهائه في الجناح الإيطالي إذ لا يظهر لهم سوى رأس التمثال فقط بأسلوب عرض انتقدته بعض وسائل الإعلام الإيطالية ووصفته بالرقابة الذاتية.

يعرض الرأس والعنق من التمثال الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار في هيكل ثماني الأضلاع بالدور الأرضي بينما لا تظهر بقية التمثال بأعضائه التناسلية والساقين إلا في دور سفلي مخصص لمناسبات خاصة وبعض الزوار المختارين.

ونفى القائمون على تنظيم الجناح الإيطالي إشارات في وسائل الإعلام الإيطالية أنهم تعمدوا إخفاء الأعضاء التناسلية للتمثال بسبب حساسيات دينية واجتماعية.

وقال المفوض باولو جليسنتي “خططنا لوضع تمثال ديفيد بالطريقة الموجود بها الآن قبل شهور عديدة”.

وأضاف “نقلنا تمثال داود إلى هنا … في نهاية أبريل نيسان، وبالمناسبة كان ذلك في منتصف شهر رمضان، في حضور كثيرين من كبار المسؤولين في الإمارات والحكومة الإيطالية”.

وقال المدير الفني للجناح دافيدي رامبيلو إن الهدف هو تقديم تجربة جديدة للسماح للزائرين بالنظر للتمثال في مستوى الرؤية، في حين أن عشاق الفن يضطرون لرفع رؤوسهم للنظر إلى التمثال الأصلي المعروض في متحف جاليريا ديلاكاديميا في فلورنسا.

وقالت الفرنسية صوفي ليسترا (44 عاما) خلال زيارتها للمعرض “وضعه جيد هكذا لأن بإمكاننا تخيل الباقي”.

* “الجمال يربط بين الناس”

يقول موقع إكسبو على الإنترنت إن إنجاز نسخة التمثال باستخدام واحدة من أكبر الطابعات ثلاثية الأبعاد في العالم انطوى على عمليات مسح رقمي استغرقت 40 ساعة للتمثال الأصلي المنحوت من المرمر وقام فنانون بوضع اللمسات النهائية عليه.

وقال جليسنتي “تم إنجاز النسخة بتكنولوجيا غاية في التطور تستخدم في الفضاء ووضع فنانون في فلورنسا اللمسات النهائية وغطوا التمثال بمسحوق من المرمر”.

ويمثل الجناح الإيطالي الذي افتتح تحت شعار “الجمال يربط بين الناس” واحدا من نحو 200 عارض في معرض إكسبو 2020 دبي وهو أول معرض عالمي من نوعه يقام في الشرق الأوسط.

ويتوقع المعرض جذب 25 مليون زائر بعد أن تأجل عاما بسبب جائحة فيروس كورونا.