عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الروائي التنزاني عبد الرزاق جورنا يفوز بجائرة نوبل للأدب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة يفوز بجائرة نوبل للأدب
الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة يفوز بجائرة نوبل للأدب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

من نيكلاس بولارد

ستوكهولم (رويترز) – قالت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل يوم الخميس إن الروائي التنزاني عبد الرزاق جورنا (72 عاما) هو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021 “عن تبَّحره الثاقب والحساس في آثار الاستعمار ومصير اللاجئين” في كتاباته.

وجورنا المقيم في بريطانيا هو أول روائي أفريقي يفوز بالجائزة منذ فوز دوريس ليسنيج من زيمبابوي بها في 2007 وهو ثاني فائز ملون من أفريقيا جنوب الصحراء بعد النيجيري ولي سويينكا الذي فاز بها عام 1986.

ووصف جورنا فوزه بالجائزة بأنه أمر رائع حقا وقال إن منحه جائزة نالها عدد هائل من الكتَّاب البارعين شرف كبير له.

وقال لرويترز عندما سألته عن شعوره “أعتقد أنه أمر رائع حقا… أنا ممتن جدا للأكاديمية السويدية لترشيحي وترشيح عملي”.

وأضاف “إنه شيء عظيم، إنها جائزة كبيرة حقا وقائمة ضخمة من الكتاب الرائعين، ما زلت أستوعب الأمر”.

ويكتب جورنا رواياته باللغة الانجليزية ومن بين أعماله “بارادايس” (الفردوس)، وتدور أحداثها حول الاستعمار في شرق أفريقيا خلال الحرب العالملة الأولى، و“ديزيرشن” (هجران).

وغادر جورنا أفريقيا كلاجئ في الستينيات وسط اضطهاد المواطنين من أصول عربية في زنجبار حيث نشأ وحيث أدى التحرر السلمي من الاحتلال البريطاني إلى ثورة.

ولم يتمكن من العودة إلى زنجبار إلا في عام 1984 مما ممكنه من رؤية والده قبل وفاته بوقت قصير.

وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

تأسست جوائز نوبل لأصحاب الإنجازات في العلوم والأدب والسلام من خلال وصية مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل الذي كان من أثرياء رجال الأعمال. وتمنح الجوائز منذ العام 1901 وقد أضيفت إليها فيما بعد جائزة نوبل للاقتصاد.

وسبق أن فاز بالجائزة روائيون مثل إرنست همنجواي وجابرييل جارسيا ماركيز وتوني موريسون ونجيب محفوظ وشعراء مثل بابلو نيرودا وجوزيف برودسكي ورابيندرانات طاغور ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر ويوجين أونيل.

غير أن كتابا آخرين فازوا بالجائزة عن مجمل أعمالهم التي تتضمن قصصا قصيرة أو كتابات في التاريخ ومقالات وسير أو الصحافة. وفاز وينستون تشرشل عن مذكراته وبرتراند راسل عن فلسفته وبوب ديلان عن مؤلفاته من الأغاني.

وفي العام الماضي كانت الجائزة من نصيب الشاعرة الأمريكية لويز جلوك.

وتولد الجائزة بخلاف قيمتها المالية والمكانة الأدبية اهتماما كبيرا بالفائز بها يحفز مبيعات الكتب ويفتح المجال للفائزين غير المعروفين أمام جمهور واسع على المستوى الدولي.

(الدولار = 8.7856 كرونة سويدية)