عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

محكمة في كوسوفو تأمر بحبس خمسة متشددين مشتبه بهم على ذمة المحاكمة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

بريشتينا (رويترز) – أمرت محكمة في كوسوفو يوم الثلاثاء بحبس خمسة مشتبه بهم 30 يوما على ذمة المحاكمة بعد اعتقالهم في مطلع الأسبوع الماضي في إطار تحقيق استمر شهورا عثرت الشرطة خلاله على مخبأ أسلحة ومتفجرات.

وقال المدعون في بيان إن المشتبه بهم الخمسة كانوا يعتزمون شن هجمات ضد “النظام الدستوري” في كوسوفو وإنهم سيظلون قيد الحبس لحين توجيه الاتهام لهم.

وذكرت وسائل إعلام في بريشتينا أن اثنين من المشتبه بهم سافرا في السابق إلى مناطق الصراع في سوريا وأن الخمسة ينتمون إلى جماعات إسلامية متشددة.

وقال الادعاء في وثيقة اطلعت عليها رويترز إنه استخدم المراقبة وأساليب سرية أخرى للتوصل إلى أن المشتبه بهم أرادوا شراء قاذفات صواريخ مضادة للدبابات وأسلحة أخرى “بغرض تدبير هجمات إرهابية في كوسوفو”.

وجاء في الوثيقة أن المحققين رتبوا أيضا عملية وهمية لشراء أسلحة.

وقالت شرطة كوسوفو إن مداهمة في مطلع الأسبوع أسفرت عن ضبط قاذف صاروخ مضاد للدبابات وبنادق هجومية وذخائر وصواريخ ومتفجرات وطائرة مسيرة وأموال.

لم تشهد كوسوفو التي تسكنها أغلبية إسلامية لكنها علمانية بشكل كبير أي هجمات لإسلاميين متشددين. ومنذ 2013 انضم نحو 300 من مواطني كوسوفو إلى جماعات إسلامية خلال حربي سوريا والعراق وقُتل نحو 100 منهم هناك.