المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تقول إنها حذرت طائرات أمريكية مسيرة لإبعادها عن مناورات في الخليج

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية يوم الثلاثاء إن الجيش الإيراني أطلق تحذيرا لإبعاد طائرات أمريكية مسيرة كانت تحاول الاقتراب من مناورات حربية إيرانية عند مدخل الخليج.

واختتم الجيش المناورات السنوية يوم الثلاثاء قبل بضعة أسابيع من استئناف المحادثات بين طهران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وقالت الهيئة “غيرت هذه الطائرات (من طرازي آر.كيو-4 وإم.كيو-9 الأمريكيين) مسارها بعد أن صمم الدفاع الجوي على اعتراضها وتحذيرها”.

وأجريت المناورات في منطقة من شرق مضيق هرمز إلى شمال المحيط الهندي وأجزاء من خليج عُمان. ويمر حوالي خمس النفط المستهلك عالميا عبر المضيق الاستراتيجي في الخليج.

وتحدث من آن لآخر مواجهات بين الجيش الإيراني والقوات الأمريكية في الخليج منذ 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي وأعاد فرض عقوبات قاسية على طهران.

وردت إيران على ذلك بمخالفة قيود مفروضة على برنامجها النووي.

وتوقفت مباحثات غير مباشرة بين إيران وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء الاتفاق منذ انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي في يونيو حزيران، ومن المقرر استئنافها في فيينا في 29 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.