المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة إغاثة: بين 4000 و5000 أفغاني يعبرون الحدود يوميا إلى إيران

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
منظمة إغاثة: بين 4000 و5000 أفغاني يعبرون الحدود يوميا إلى إيران
منظمة إغاثة: بين 4000 و5000 أفغاني يعبرون الحدود يوميا إلى إيران   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

كابول (رويترز) – قال المجلس النرويجي للاجئين يوم الأربعاء إن عددا يتراوح بين 4000 و5000 أفغاني يعبرون الحدود يوميا إلى إيران منذ دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة كابول في أغسطس آب وإن من المتوقع وصول مئات الآلاف خلال فصل الشتاء.

وقال المجلس إن ما يصل إلى 300 ألف أفغاني عبروا الحدود منذ سيطرة طالبان على الحكم ودعا إلى مزيد من الدعم الدولي لإيران التي تواجه أزمة اقتصادية شديدة.

وقال يان إيجلاند الأمين العام للمجلس في بيان “لا يمكن توقع أن تستضيف إيران هذا العدد الكبير من الأفغان بدعم لا يذكر من المجتمع الدولي. لا بد من زيادة فورية للمساعدات داخل أفغانستان وفي الدول المجاورة مثل إيران قبل برد الشتاء القاتل”.

وكان توقف الدعم الدولي فجأة بعد سيطرة طالبان وتجميد أرصدة البنك المركزي الأفغاني في الخارج قد دفع البلاد إلى شفا الانهيار الاقتصادي وزاد المخاوف من أزمة لاجئين تشبه موجة النزوح من سوريا التي هزت أوروبا عام 2015.

وتستضيف إيران وباكستان معا حوالي 90 في المئة من النازحين الأفغان خارج البلاد الذين يبلغ عددهم خمسة ملايين رغم أن بعضهم ليس مدرجا ضمن اللاجئين.

وتقول وكالات الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 22.8 مليون يمثلون أكثر من نصف الشعب الأفغاني البالغ عدده 39 مليون نسمة يواجهون نقصا غذائيا حادا بالمقارنة مع 14 مليونا قبل شهرين فحسب.