المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء أرمينيا يتهم قوات أذربيجان بانتهاك الحدود ويقيل وزير الدفاع

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس وزراء أرمينيا يتهم قوات أذربيجان بانتهاك الحدود ويقيل وزير الدفاع
رئيس وزراء أرمينيا يتهم قوات أذربيجان بانتهاك الحدود ويقيل وزير الدفاع   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

موسكو (رويترز) – ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان اتهم قوات أذربيجان يوم الاثنين بانتهاك الحدود بين البلدين وأقال وزير الدفاع.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مجلس الأمن الوطني في أرمينيا أن الواقعة حدثت يوم الأحد لكن قوات أذربيجان غادرت منذ ذلك الحين.

ونقلت إنترفاكس عن متحدث باسم وزارة الخارجية في أذربيجان قوله إن قوات أذربيجان تمارس أنشطتها على الأراضي السيادية للبلاد واتهم أرمينيا بالقيام بأعمال ‭‭‭“‬‬‬استفزازية”.

ويمثل الحادث تصعيدا للتوتر بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين واللتين خاضتا حربا استمرت 44 يوما العام الماضي بسبب نزاعهما بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ وقد أسفرت المعارك عن مقتل ما لا يقل عن 6500 شخص وانتهت بنصر حاسم لأذربيجان.

ولم يذكر باشينيان نطاق التوغل لكنه قال أمام اجتماع لمجلس الأمن الوطني إنه أقال الوزير أرشاك كارابتيان بسبب الواقعة.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن أرمينيا أبلغت روسيا ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري بين دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، بالأمر.

وتوقف القتال حول جيب ناجورنو قرة باغ بموجب اتفاق بوساطة روسية نشرت موسكو بموجبه 1960 جنديا من قوات حفظ السلام بالمنطقة لمدة خمس سنوات مبدئيا.

لكن الاتفاق لم يقدم حلولا للكثير من المسائل العالقة من بينها الوضع القانوني لإقليم ناجورنو قرة باغ والأرمن الذين يعيشون فيه الذي وصل عددهم قبل الحرب إلى 150 ألفا.