المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وثيقة: الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تشكيل قوة للانتشار السريع بحلول 2025

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وثيقة: الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تشكيل قوة للانتشار السريع بحلول 2025
وثيقة: الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تشكيل قوة للانتشار السريع بحلول 2025   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بروكسل (رويترز) – كشفت مسودة خطة‭‭‭ ‬‬‬أن الاتحاد الأوروبي يفكر في تشكيل قوة عسكرية مشتركة قوامها خمسة آلاف فرد بحلول 2025 للتدخل في حال وقوع مجموعة من الأزمات ودون الاعتماد على الولايات المتحدة.

ووفقا لوثيقة سرية مؤلفة من 28 صفحة بتاريخ التاسع من نوفمبر تشرين الثاني واطلعت عليها رويترز، تتكون “قوة الاتحاد الأوروبي للانتشار السريع” من عناصر برية وبحرية وجوية يمكن استبدالها بأي قوات قائمة بحسب الأزمة.

وبدأ وزراء الخارجية والدفاع بدول الاتحاد الأوروبي مناقشة الخطة مساء يوم الاثنين في بروكسل واستمر النقاش حتى يوم الثلاثاء بهدف وضع وثيقة نهائية بحلول مارس آذار المقبل.

ورحبت إيطاليا وفرنسا، وهما اثنتان من القوى العسكرية بالاتحاد الأوروبي، بمسودة الخطة. ويعتبر رأي الحكومة الائتلافية الاتحادية المتوقع تشكيلها في ألمانيا قريبا حاسما.

وقالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي للصحفيين “الوثيقة تمزج بين طموح عالي المستوى ومقترحات واقعية وعملية.. إنه توازن جيد”. وقال وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني إن هذه القوات ستكون مكملة لحلف شمال الأطلسي وستعزز العلاقات عبر الأطلسي.

وبعد مرور عقدين على موافقة زعماء الاتحاد الأوروبي لأول مرة على تشكيل قوة يتراوح قوامها ما بين 50 إلى 60 ألف فرد دون أن يتمكنوا من تحقيق ذلك عمليا، تعتبر مسودة استراتيجية جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالتكتل، هي أكثر الجهود واقعية لتشكيل قوة عسكرية مستقلة لا تعتمد على الولايات المتحدة.

وقالت مسودة الوثيقة، التي تحمل عنوان (البوصلة الاستراتيجية)، “نحتاج إلى مزيد من السرعة والقوة والمرونة للتعامل مع مهام إدارة مجموعة كاملة من الأزمات العسكرية”.

وأضافت “نحن بحاجة لأن نكون قادرين على التصدي للتهديدات الوشيكة أو التعامل السريع مع حالة أزمة مثل تنفيذ مهمة إنقاذ وإجلاء أو تنفيذ عملية لخلق استقرار في بيئة معادية”.