بايدن يعبر عن القلق إزاء التبت وهونج كونج ورئيس الصين يحذر "تايوان خط أحمر"

بيان للبيت الأبيض: بايدن وشي تحدثا عن شينجيانغ والتبت وهونج كونج
بيان للبيت الأبيض: بايدن وشي تحدثا عن شينجيانغ والتبت وهونج كونج Copyright Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

واشنطن/بكين (رويترز) - قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ تحدثا بشأن ممارسات الصين في التبت وهونج كونج وشينجيانغ، من بين أمور أخرى خلال محادثات عن بُعد استمرت لأكثر من ثلاث ساعات يوم الاثنين.

وذكر مسؤولون أن بايدن تحدث مع شي عن ممارسات الصين فيما يتعلق بحقوق الإنسان، في حين حذر الرئيس الصيني من أن بلاده سترد على أي استفزازات فيما يتعلق بتايوان.

وتناول الرئيسان أيضا كوريا الشمالية وأفغانستان وإيران وأسواق الطاقة العالمية والتجارة والمنافسة والمناخ والقضايا العسكرية وجائحة كورونا ومجالات أخرى محل خلاف.

وقال البيت الأبيض "أثار الرئيس بايدن قلقا إزاء ممارسات جمهورية الصين الشعبية في شينجيانغ والتبت وهونج كونج، وكذلك حقوق الإنسان على نطاق أوسع".

وأضاف أن بايدن أخبر الرئيس الصيني أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بسياسة "صين واحدة" المتعلقة بتايوان، وتعهد الجانبان بالعمل معا في قضايا الطاقة والمناخ.

من جانبه، قال شي لبايدن إن بلاده ستضطر لاتخاذ "تدابير حازمة" إذا تجاوزت القوى المؤيدة لاستقلال تايوان "الخط الأحمر"، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية.

وتعتبر الصين تايوان ذات الحكم الذاتي جزءا منها، وتعهدت بإعادتها لسيادتها ولو بالقوة إذا لزم الأمر.

وأكد الرئيسان على مسؤوليتهما تجاه العالم لتجنب الصراع.

وقال بايدن في بداية المحادثات "يبدو لي أن مسؤوليتنا كزعيمين للصين والولايات المتحدة هي ضمان ألا تنحرف المنافسة بين بلدينا إلى مسار الصراع، سواء بقصد أو عن غير قصد... مجرد منافسة بسيطة ونزيهة".

وقال مسؤول أمريكي كبير بعد ذلك إن الزعيمين أجريا "نقاشا طيبا".

وفي حديثه المترجم، قال شي "باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم وعضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تحتاج كل من الصين والولايات المتحدة إلى زيادة التواصل والتعاون".

وفيما يتعلق بتايوان، نقلت وكالة أنباء شينخوا عن الرئيس الصيني قوله "تتحلى الصين بالصبر وتسعى لإعادة وحدة سلمية بكل إخلاص ودأب، لكن إذا أقدم المؤيدون لانفصال تايوان على استفزازات أو تجاوزوا الخط الأحمر، فسنضطر لاتخاذ إجراءات حاسمة".

ووصفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الاجتماع بأنه "صريح وبناء وموضوعي ومثمر".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

جون كيربي: التهديد الإيراني حقيقي وسنضمن قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها

أليكسي نافالني كتب مذكراته في السجن وأرملته تعلن عن موعد نشرها

العالم يترقب ضربة إيران وقائد الجيش الإسرائيلي: مستعدون لكل السيناريوهات