المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حاكم مصرف لبنان يسلم ميقاتي مراجعة لحساباته الشخصية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
حاكم مصرف لبنان يسلم ميقاتي مراجعة لحساباته الشخصية
حاكم مصرف لبنان يسلم ميقاتي مراجعة لحساباته الشخصية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بيروت (رويترز) – ذكرت تغريدات نشرها الحساب الرسمي للحكومة اللبنانية على تويتر يوم الجمعة أن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة سلم مراجعة لحساباته الشخصية إلى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

وقال سلامة يوم الأربعاء إنه أمر بإجراء تدقيق في استثماراته بعد تزايد التقارير الإعلامية في هذا الشأن وفي ضوء عدة تحقيقات قضائية.

ونقلت تغريدات الحكومة عن سلامة قوله إنه لا علاقة بين الخطوة التي أقدم عليها وتدقيق جنائي منفصل يخضع له المصرف المركزي.

وبدأت شركة ألفاريز آند مارسال رسميا في أكتوبر تشرين الأول تدقيقا بشأن المصرف كي يتسنى للبنان الحصول على مساعدات خارجية في ظل الأزمة المالية التي تعصف به.

وقال سلامة “التدقيق الجنائي يأخذ مجاله، وما قمتُ به هو مبادرة شخصية مني كي أتمكن من وضع المعطيات العلمية أمامكم والتي تدحض كل ما نسمع أو نقرأ، ومن شائعات ترمى هنا”. وأضاف أنه سيسلم تقرير التدقيق خارج لبنان أيضا.

ويواجه سلامة، الذي يتولى منصبه منذ قرابة ثلاثة عقود، تدقيقا متزايدا في فترة توليه المنصب منذ انهيار النظام المالي في لبنان مما أغرق البلاد في كساد يصفه البنك الدولي بأنه من أسوأ حالات الكساد في العالم.

وهناك تحقيقات بشأن سلامة في ثلاثة بلدان أوروبية على الأقل من بينها تحقيق سويسري بدأ في يناير كانون الثاني بخصوص اتهامات بعمليات كبيرة لغسل الأموال في المصرف المركزي تتضمن مكاسب بقيمة 300 مليون دولار حققتها شركة يملكها رجا شقيق سلامة.