المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نتائج نهائية تؤكد فور الكتلة الصدرية في الانتخابات العراقية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
نتائج نهائية تؤكد فور الكتلة الصدرية في الانتخابات العراقية
نتائج نهائية تؤكد فور الكتلة الصدرية في الانتخابات العراقية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

القاهرة (رويترز) – أعلنت وسائل إعلام رسمية عراقية يوم الثلاثاء النتائج النهائية للانتخابات التي جرت الشهر الماضي مؤكدة فوز الكتلة البرلمانية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر كأكبر كتلة، بحصوله على 73 مقعدا في البرلمان المكون من 329 مقعدا.

وبحسب النتائج فإن حزب التقدم الذي يحظى بدعم الأقلية السنية حصل على 37 مقعدا بينما حصل ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على 33 مقعدا والحزب الديمقراطي الكردستاني على 31 مقعدا.

وكانت النتائج متوافقة بشكل عام مع النتائج الأولية التي أعلنت عقب انتخابات 10 أكتوبر تشرين الأول، ومن غير المرجح أن تتغير الحسابات في الوقت الذي يتفاوض فيه السياسيون على تشكيل الحكومة الجديدة. ورفضت الجماعات المؤيدة لإيران، والتي لم تبل بلاء حسنا في الانتخابات، قبول النتائج.

وقالت المفوضية إن نسبة الإقبال وصلت إلى 44%، وذلك بعد تعديلها حيث كانت 43% في النتائج الأولية. لكن النسبة لا تزال أدنى بالمقارنة مع الانتخابات السابقة في عام 2018.

وقالت اللجنة إن أكثر من 9.6 مليون شخص أدلوا بأصواتهم في انتخابات الشهر الماضي، التي تنافس فيها ما لا يقل عن 167 حزبا وأكثر من 3200 مرشح على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعدا.