المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قرقاش: الإمارات توقع اتفاقيات مهمة خلال زيارة الرئيس الفرنسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
قرقاش: الإمارات توقع اتفاقيات مهمة خلال زيارة الرئيس الفرنسي
قرقاش: الإمارات توقع اتفاقيات مهمة خلال زيارة الرئيس الفرنسي   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من جون أيرش

باريس (رويترز) – قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية يوم الثلاثاء إن بلاده وفرنسا ستوقعان عقودا مهمة عندما يزور الرئيس إيمانويل ماكرون دبي في الثالث من ديسمبر كانون الأول، بينما يسعى البلدان المتحالفان إلى تعميق الروابط الاقتصادية والسياسية.

وأبلغ قرقاش الصحفيين عندما سئل عما إذا كانت أبوظبي ستشتري مقاتلات رافال الفرنسية الصنع “لا أريد أن أفسد هدية عيد الميلاد على الرئيس”.

وقال “هذه علاقة ممتازة وسيجري توقيع اتفاقيات متنوعة. بعد زيارة الرئيس ستكون العلاقة أوسع في مجالات مختلفة“، مضيفا أنها ستشمل التكنولوجيا والرعاية الصحية.

ويبدأ ماكرون يوم الجمعة جولة تستمر يومين في الخليج تشمل أيضا قطر والسعودية. وتأتي الجولة في وقت عبًرت فيه دول الخليج العربية عن شكوك بشأن تركيز الولايات المتحدة على المنطقة على الرغم من سعيها لشراء المزيد من الأسلحة من حليفها الأمني الرئيسي.

وأقام الرئيس الفرنسي علاقة جيدة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتتدفق الاستثمارات بين البلدين كليهما. ولباريس قاعدة عسكرية دائمة في عاصمة الإمارات.

والمفاوضات المتقطعة بشأن مقاتلات رافال جارية منذ أكثر من عقد. ولدى أبوظبي بالفعل طائرات حربية فرنسية من طراز ميراج.

وامتنع مسؤول بالرئاسة الفرنسية في تصريحات أدلى بها إلى الصحفيين يوم الثلاثاء عن تأكيد أو نفي تقارير عن احتمال توقيع اتفاق الرافال أثناء زيارة ماكرون، مكتفيا بالقول بأنه ستكون هناك عقود سيجري توقيعها أثناء الزيارة.

وتباطأ اتفاق لدولة الإمارات لشراء مقاتلات أمريكية إف-35 وسط قلق بشأن علاقات الإمارات مع الصين، بما في ذلك انتشار تكنولوجيا الجيل الخامس لشركة هواوي الصينية في البلد الخليجي.

وقال قرقاش “فرنسا حليف يعتمد عليه وننظر إليها كلاعب مهم في المنطقة. لدينا علاقة متينة مع فرنسا على مدار أربعة عقود وزيارة الرئيس ماكرون سترسخ ذلك.”