المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الكرملين: ننتظر موافقة أمريكا على موعد قمة بوتين وبايدن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الكرملين: ننتظر موافقة أمريكا على موعد قمة بوتين وبايدن
الكرملين: ننتظر موافقة أمريكا على موعد قمة بوتين وبايدن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

موسكو (رويترز) – قال الكرملين يوم الجمعة إن روسيا والولايات المتحدة حددتا موعدا مبدئيا لإجراء محادثات قمة عبر رابط فيديو بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن في الأيام المقبلة، لكن موسكو تنتظر الموافقة النهائية من واشنطن.

وذكر يوري أوشاكوف مستشار الكرملين أن بوتين يعتزم الحديث مع بايدن عن اقتراح لضمانات أمنية من شأنها أن توقف توسع حلف شمال الأطلسي شرقا.

وقال أوشاكوف في إفادة صحفية “نظرا للوضع المتوتر، توجد الآن حاجة ملحة لتزويدنا بالضمانات المناسبة. ببساطة لا يمكن أن يستمر الوضع على هذا النحو.”

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا موسكو بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية وتقول كييف إنها تخشى أن روسيا تعتزم شن هجوم. وتنفي موسكو وجود خطط لغزو أوكرانيا وتتهم كييف بتعزيز قواتها لمهاجمة الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.

وتضغط روسيا لإجراء محادثات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة منذ أسابيع ، وقد طرحت فكرة السعي للحصول على ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من الغرب.

وكرر أوشاكوف نفي روسيا أنها تتخذ موقفا عدوانيا على طول الحدود الأوكرانية.

وقال أوشاكوف إن أي محادثات مع بايدن ستجرى بعد أن يسافر بوتين إلى الهند الأسبوع المقبل.

وأضاف “لدينا تاريخ ووقت محددان لهذا المؤتمر بالفيديو. أعتقد أنه من الأفضل انتظار الاتفاق النهائي من الأمريكيين. لكن هذا الاجتماع في شكل مؤتمر فيديو يجري التحضير له بشكل نشط إلى حد ما”.