المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النيابة العامة في لبنان تأمر بتوقيف سياسي متهم في انفجار مرفأ بيروت

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
النيابة العامة في لبنان تأمر بتوقيف سياسي متهم في انفجار مرفأ بيروت
النيابة العامة في لبنان تأمر بتوقيف سياسي متهم في انفجار مرفأ بيروت   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بيروت (رويترز) – قال مصدر قضائي كبير إن النيابة العامة في لبنان أصدرت يوم الثلاثاء مذكرة اعتقال لسياسي كبير في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، الأمر الذي قد يؤدي إلى مواجهة محتملة مع هذا النائب وجماعة حزب الله المتحالفة معه.

وأصدر طارق بيطار، قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت في العام الماضي، في البداية مذكرة لاعتقال علي حسن خليل وهو وزير مالية سابق في 12 أكتوبر تشرين الأول بعدما تخلف عن الحضور للاستجواب.

وخليل هو الذراع اليمنى لنبيه بري وواحد من عدة سياسيين ومسؤولين أمنيين حاليين وسابقين متهمين بالصلة بالانفجار الذي أسفر عن مقتل أكثر من 215 شخصا. ورفضوا جميعا المثول للاستجواب أمام بيطار قائلين إنه لا يملك سلطة كافية لذلك وغير محايد.

وطالبت مذكرة الاعتقال التي أحالها بيطار إلى رجال الأمن يوم الثلاثاء بتوقيف خليل، وهو أيضا عضو في البرلمان، فور انتهاء الدورة البرلمانية الحالية في الأول من يناير كانون الثاني وفقا للدستور.

ويحظر الدستور القبض على أعضاء البرلمان أثناء انعقاد الدورة التشريعية ما لم يجر ضبطهم متلبسين أو يتم التصويت على السماح بمقاضاتهم.

وأصدر بيطار في بادئ الأمر مذكرة الاعتقال عندما كان البرلمان غير منعقد، لكن قوات الأمن أوقفت تنفيذها مما دفع بيطار إلى مطالبتهم يوم الجمعة بالتنفيذ أو الخضوع للتحقيق هم أنفسهم.