المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

طهران تستعد لنقل سفيرها لدى الحوثيين اليمنيين إلى إيران

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم السبت إن إيران بصدد إجلاء مبعوثها إلى جماعة الحوثي اليمنية المتمردة بعد إصابته بكوفيد-19، في حين قال متحدث باسم الحوثيين إن السعودية والعراق يساعدان في نقل المبعوث حسن إيرلو.

بدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام في وقت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ اتفاق نووي مع طهران، بينما تقود الأمم المتحدة جهودا لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال سعيد خطيب زادة المتحدث باسم الخارجية الإيرانية لوسائل إعلام رسمية “نظرا لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له، فقد قامت الخارجية الإيرانية ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عدد من دول المنطقة، وبالتالي توفرت الظروف المبدئية اللازمة، ويتم حاليا نقل السفير الإيراني إلى البلاد”.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين عبر حسابه على تويتر “تفاهم إيراني سعودي عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية”.

تدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن عام 2015 ضد الحوثيين بعد أن طردت الجماعة الحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء. ويفرض التحالف حصارا بحريا وجويا على المناطق التي تسيطر عليها الجماعة.