المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تسلسل زمني- رحلة ليبيا المضنية نحو السلام والانتخابات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تسلسل زمني- رحلة ليبيا المضنية نحو السلام والانتخابات
تسلسل زمني- رحلة ليبيا المضنية نحو السلام والانتخابات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

(رويترز) – أكد البرلمان الليبي يوم الأربعاء تأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي كانت مقررة يوم الجمعة.

وفيما يلي تسلسل زمني لعملية السلام في ليبيا بعد سنوات من الانقسام بين إدارات متنازعة في الشرق والغرب:

* 19 يناير كانون الثاني 2020 – القوى الأجنبية تجتمع في برلين تحت رعاية الأمم المتحدة لتمهيد مسار لوقف إطلاق النار وخطة سلام في ليبيا.

* 5 يونيو حزيران 2020 – قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) تنهي هجوما استمر 14 شهرا للاستيلاء على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

* 23 أكتوبر تشرين الأول 2020 – ممثلون عسكريون من الجيش الوطني الليبي والقوات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق الوطني يوقعون اتفاقا لوقف إطلاق النار في جنيف ويعدون بسحب المرتزقة الأجانب ومعاودة فتح طرق العبور المغلقة عبر خطوط المواجهة.

‭‭‭‭‭* ‬‬‬‬‬ 26 أكتوبر تشرين الأول 2020 – قوات متمركزة في الشرق تنهي حصارا فرضته على صادرات النفط، ما مكن المؤسسة الوطنية للنفط من زيادة إنتاجها من الخام، المصدر الرئيسي للإيرادات في ليبيا.

* 6 فبراير شباط 2021 – منتدى الحوار السياسي الليبي يختار عبد الحميد الدبيبة رئيسا للحكومة الليبية المؤقتة ومحمد المنفي رئيسا لمجلس رئاسي مؤلف من ثلاثة رجال، مع تفويضهم بالتحضير للانتخابات.

* 10 مارس آذار 2021 – مجلس النواب المنقسم منذ فترة طويلة يعقد جلسة موحدة لأول مرة منذ سنوات للتصديق على حكومة الدبيبة ويسلم السلطات للإدارة الموحدة الجديدة.

* 20 أبريل نيسان 2021 – مجلس النواب يرفض خطة الميزانية التي قدمها الدبيبة وتعود الانقسامات إلى الظهور مع رفض قوات شرق ليبيا هبوط طائرة الفريق الأمني التابع لرئيس الوزراء في مطار بنغازي.

* 30 يوليو تموز 2021 – لجنة عسكرية مشتركة تتفق على معاودة فتح الطريق الساحلي الرئيسي لكن المرتزقة ظلوا متمركزين على خطوط المواجهة.

* 9 سبتمبر أيلول 2021 – رئيس مجلس النواب عقيلة صالح يوقع على تشريع لإجراء الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر كانون الأول، والمجلس الأعلى للدولة، الذي تأسس كلجنة استشارية في إطار اتفاق 2015 السياسي، يرفض القانون.

* 21 سبتمبر أيلول 2021 – مجلس النواب يسحب الثقة من حكومة الدبيبة لكنه يسمح لها بمواصلة تسيير الأعمال، مما يشير إلى عدم الاستمرار في دعم إجراءات العملية الانتقالية بعد 24 ديسمبر كانون الأول.

* 4 أكتوبر تشرين الأول 2021 – مجلس النواب يوافق على قانون جديد للانتخابات البرلمانية في موعد لاحق يجري تحديده في يناير كانون الثاني. ويقول المجلس الأعلى للدولة إنه يعارض القانون.

* 8 نوفمبر تشرين الثاني 2021 – مفوضية الانتخابات الليبية تبدأ تسجيل أوراق المرشحين وتقول إن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ستجرى في 24 ديسمبر كانون الأول، على أن تلحقها جولة الإعادة والانتخابات البرلمانية في غضون 52 يوما من ذلك الموعد.

*14 نوفمبر تشرين الثاني 2021 – 95 مرشحا يتقدمون بأوراق الترشيح لخوض السباق الرئاسي، ومن بينهم الدبيبة وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي، نجل معمر القذافي الحاكم المستبد الذي أُطيح به عام 2011، مما أطلق شرارة فوضى وعنف على مدى عشر سنوات.

* 24 نوفمبر تشرين الثاني 2021 – مفوضية الانتخابات تستبعد 25 مرشحا، من بينهم سيف الإسلام القذافي، وتقر ترشح الدبيبة وحفتر.

* 11 ديسمبر كانون الأول 2021 – مفوضية الانتخابات تقول إنها غير مستعدة لنشر قائمة المرشحين الرئاسيين بالكامل، بعد نشوب خلافات خلال فترة تقديم الطعون على نتائج عملية البت في أهلية المرشحين، بما يشمل محاولات من عناصر مسلحة لمنع فريق سيف الإسلام القذافي القانوني من الدخول إلى المحكمة.

* 22 ديسمبر كانون الأول 2021 – اللجنة الانتخابية البرلمانية تؤكد أنه يستحيل إجراء التصويت في الموعد المحدد.