المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة الأمن والتعاون: التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

كييف (رويترز) – قالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم الأربعاء إن مفاوضين من أوكرانيا وروسيا والمنظمة اتفقوا على استعادة وقف إطلاق النار الكامل بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا.

وقال السفير ميكو كينونين، الممثل الخاص للرئيس الحالي للمنظمة في أوكرانيا وفي فريق الاتصال الثلاثي، في بيان “من دواعي سروري أن المشاركين عبروا عن تصميمهم القوي على الالتزام الكامل باتفاق تدابير تعزيز وقف إطلاق النار المؤرخ في 22 يوليو 2020″.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات خلال الأشهر الماضية فيما يتعلق بانتهاك وقف إطلاق النار السابق الذي تم التوصل إليه في يوليو تموز 2020 وساعد إلى حد بعيد في تقليل عدد الضحايا العام الماضي.

وقال كينونين “هذا (الاتفاق الجديد) ذو أهمية قصوى لمن يعيشون على جانبي خط التماس”.

وأضاف أنه وفقا لتقارير بعثة المراقبة الخاصة، فإن الوضع الأمني ​​على طول خط التماس لا يزال متقلبا، إذ جرى تسجيل زيادة انتهاكات وقف إطلاق النار بنحو خمسة أمثال في المتوسط ​​يوميا في ديسمبر كانون الأول الجاري مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وانتهت المعارك الرئيسية بين القوات الأوكرانية وتلك المدعومة من روسيا باتفاق أُبرم في العاصمة البيلاروسية مينسك عام 2015 بوساطة ألمانيا وفرنسا، لكن الاشتباكات المتفرقة لا تزال تودي بحياة مدنيين وجنود على نحو منتظم في صراع عسكري مستمر منذ 2014.