المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوريا الجنوبية تجري محادثات مع الصين وسط خلاف بين سول وتايوان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
كوريا الجنوبية تجري محادثات مع الصين وسط خلاف بين سول وتايوان
كوريا الجنوبية تجري محادثات مع الصين وسط خلاف بين سول وتايوان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

سول (رويترز) – يجري دبلوماسيون كبار من كوريا الجنوبية محادثات مع نظراء صينيين يوم الخميس في أعقاب خلاف دبلوماسي مع تايوان بسبب إلغائها حضور وزيرة في تايبه منتدى أعمال في سول الأسبوع الماضي.

فمن المقرر أن يجري تشوي جونج كون نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي ومساعدوه محادثات عبر الانترنت في وقت لاحق يوم الخميس مع فريق يقوده له يو تشنغ نائب وزير الخارجية الصيني. وهذا أول اجتماع من نوعه منذ يونيو حزيران 2017.

وقال مسؤولون في سول إن من المتوقع أن يستكشف الجانبان سُبُل استئناف محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة مع كوريا الشمالية وبحث القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية الأخرى.

وقال تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يوم الخميس “نأمل أن يكون لهذا الاجتماع أثر إيجابي بخصوص تعزيز الاتصالات والثقة المشتركة وتطوير العلاقات الثنائية”.

ويأتي الاجتماع في وقت حساس حيث قدمت تايوان احتجاجا على إلغاء كوريا الجنوبية لدعوة أرسلتها في سبتمبر أيلول إلى وزيرة التكنولوجيا الرقمية التايوانية أودري تانغ للتحدث أمام مؤتمر الأسبوع الماضي في سول.

ووصفت وزارة الخارجية التايوانية الخطوة بأنها “وقحة” واستدعت القائم بأعمال سفير كوريا الجنوبية للتعبير عن استيائها.

وأوضحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن القرار اتخذه منظمو المؤتمر بناء على “اعتبارات شملت كل الظروف“، دون تفاصيل.

وقال مسؤول في البيت الأزرق الرئاسي في سول يوم الأربعاء إن المنظمين ألغوا الدعوة تمشيا مع “مبادئنا الدبلوماسية وليس من أجل الصين”.