المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انطلاق الاحتفالات بعيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
انطلاق الاحتفالات بعيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم
انطلاق الاحتفالات بعيد الميلاد في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بيت لحم (الضفة الغربية) (رويترز) – انطلقت يوم الجمعة الاحتفالات بعيد الميلاد حسب التقويم الغربي بوصول موكب الميلاد من بطريركية اللاتين في باب الخليل بالبلدة القديمة بمدينة القدس إلى ساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

ودعا بطريرك اللاتين بييرباتيستا بيتسابالا الشعب الفلسطيني إلى الوحدة.

وأضاف في تصريحات للصحفيين بعد عبوره بوابة الجدار الفاصل بين مدينتي القدس وبيت لحم “بحكي للجميع وخصوصا للشعب الفلسطيني لازم نتطلع للمستقبل مع أمل ونبقى متوحدين لأنه في الوحدة تكون الدولة قوية”.

واحتشد مئات المواطنين في ساحة كنيسة المهد التي تزينها شجرة الميلاد وسار العشرات من أفراد فرق الكشافة بأزياء مختلفة وآلات موسيقية متعددة وهم يعزفون ترانيم عيد الميلاد.

وغاب السياح الأجانب عن احتفالات الميلاد هذا العام بسبب القيود التي فرضتها إسرائيل على دخول الأجانب إليها وإلى الأراضي الفلسطينية بسبب جائحة كورونا، واقتصر الحضور على عدد من المواطنين العرب في إسرائيل وسكان الأراضي الفلسطينية.

وقال أنطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم “بيت لحم على رغم من كل التحديات إلا أنها مصرة على الاحتفال بأعياد الميلاد وبمشاركة شعبية”.

وأضاف لرويترز خلال تواجده في ساحة كنيسة المهد “مهم أن نعيد التفاؤل والأمل للناس بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت في بيت لحم بسبب جائحة كورونا”.

وأوضح سلمان “بسبب الإغلاقات وبسبب سياسة الاحتلال ألغت الوفود السياحية حجوزاتها بالتالي الاحتفال بعيد الميلاد هذه السنة يقتصر على أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده”.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن احتفالات الميلاد “حدث يشعر به كل فلسطيني بالفخر، حيث يذكرنا بيسوع، رسول السلام، وبأهمية العدالة والصمود”.

وأضاف في كلمة بثتها الوكالة الرسمية بهذه المناسبة “نحن في فلسطين نعيش هذه الرسالة بأمل وتصميم على الكرامة والحرية”.

وتابع قائلا “نحتضن عيد الميلاد كاحتفال وطني وديني، ونهنئ كل من يحتفل به في بيت لحم وفي كل فلسطين باعتبارها مهد سيدنا المسيح عليه السلام”.

ويرأس البطريرك بيتسابالا قداس منتصف الليل في كنيسة المهد، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية الفلسطينية والمواطنين.