المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحوثيون يعلنون السماح باستئناف رحلات الأمم المتحدة إلى مطار صنعاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت وكالة أنباء سبأ التابعة لجماعة الحوثي في اليمن إن هيئة الطيران المدني التي تديرها الجماعة أعلنت السماح باستئناف رحلات الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى إلى مطار صنعاء الدولي بشكل مؤقت يوم الاثنين.

وكانت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن المطار بات خارج الخدمة بعد تعرضه لضربات جوية شنها التحالف الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن.

وقال التحالف إنه هاجم فقط أهدافا عسكرية في المطار تستخدم لشن هجمات بطائرات مسيرة ضد أهداف داخل الأراضي السعودية.

وأُغلق المطار أمام الرحلات الجوية المدنية منذ 2015 بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة المدعومة من السعودية من صنعاء، لكن كان يُسمح لطائرات تابعة للأمم المتحدة بالهبوط فيه.

وقالت هيئة الطيران المدني التابعة للحوثيين في بيان يوم الاثنين إنها سمحت باستئناف رحلات الأمم المتحدة إلى المطار “بعد أن تم إصلاح الخلل الحاصل في أجهزة الاتصالات والأجهزة الملاحية بصورة مؤقتة”.

وحذرت الهيئة في البيان الذي نقلته الوكالة من أنها لا تستطيع ضمان استمرارية عمل هذه الأجهزة على المدى الطويل بسبب قدمها، وحثت الأمم المتحدة على مساعدتها على إدخال أجهزة جديدة قامت بشرائها لتحل محل القديمة.

كانت قوات التحالف قد قالت إن الضربات التي شنتها على أهداف في المطار لن يكون لها أي تأثير على القدرة التشغيلية للمطار، ولن تؤثر على إدارة المجال الجوي والحركة الجوية.