المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمتان دوليتان تطالبان الحوثيين بالإفراج عن موظفين اثنين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
منظمتان دوليتان تطالبان الحوثيين بالإفراج عن موظفين اثنين
منظمتان دوليتان تطالبان الحوثيين بالإفراج عن موظفين اثنين   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

(رويترز) – قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان مشترك يوم الثلاثاء إن حركة الحوثيين في اليمن اعتقلت موظفين اثنين بالمنظمتين منذ مطلع نوفمبر تشرين الثاني، وطالبتا بالإفراج عنهما.

ولم يقدم البيان تفاصيل بشأن هذين الفردين، لكن مسؤولا في الحكومة اليمنية قال لرويترز إنهما يمنيان عملا سابقا لصالح السفارة الأمريكية في صنعاء.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت “لم تتلق الأمم المتحدة أي معلومات بشأن الأسباب أو الأساس القانوني لاعتقالهم، أو عن وضعهم الحالي”.

كانت الولايات المتحدة قد قالت في نوفمبر تشرين الثاني إن الحوثيين، أصحاب السلطة الفعلية في شمال اليمن، اعتقلوا العديد من موظفي السفارة الأمريكية اليمنيين في العاصمة صنعاء، دون الكشف عن عددهم.

والسفارة مغلقة منذ عام 2015 بعد إطاحة الحوثيين بالحكومة المعترف بها دوليا في صنعاء في أواخر عام 2014. ومنذ ذلك الحين تعمل البعثة انطلاقا من السعودية.

وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية الحوثيين بالإفراج فورا عن المحتجزين من الموظفين اليمنيين، وإخلاء مجمع السفارة وإعادة الممتلكات التي تمت مصادرتها.

ولم يعلق المسؤولون الحوثيون بشأن الاعتقالات.