المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا: أول جولة من المحادثات مع أرمينيا تنعقد بموسكو في 14 يناير

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

أنقرة (رويترز) – قالت وزارة الخارجية التركية يوم الأربعاء إن مبعوثين من تركيا وأرمينيا سيعقدون جولة أولى من محادثات تهدف إلى تطبيع العلاقات في موسكو يوم 14 يناير كانون الثاني مع سعي البلدين إلى إصلاح الروابط بينهما بعد سنوات من العداء.

وقالت الوزارة في بيان “الاجتماع الأول بين ممثلي تركيا وأرمينيا سينعقد في موسكو في 14 يناير كانون الثاني” دون تقديم مزيد من التفاصيل.

والجارتان أرمينيا وتركيا على خلاف شديد منذ سنوات بشأن مقتل 1.5 مليون أرمني على يد قوات الإمبراطورية العثمانية عام 1915 في أحداث تعتبرها أرمينيا إبادة جماعية، وذلك ضمن قضايا أخرى.

وتقر تركيا بمقتل العديد من الأرمن الذين كانوا يعيشون في أراضي الإمبراطورية العثمانية خلال اشتباكات مع قواتها خلال الحرب العالمية الأولى، لكنها ترفض الإقرار بعدد الضحايا الذي تقول أرمينيا إنه سقط خلال هذه الأحداث وتنفي أن عمليات القتل كانت مدبرة بشكل منهجي وتشكل إبادة جماعية.

ووقعت أرمينيا وتركيا اتفاق سلام تاريخيا عام 2009 لاستئناف العلاقات وفتح حدودهما المشتركة بعد إغلاق دام لعقود، لكن الاتفاق لم يُصدق عليه وظلت العلاقات متوترة. وخلال نزاع ناجورنو قرة باغ في عام 2020، دعمت أنقرة باكو واتهمت يريفان باحتلال أراض تابعة لأذربيجان.

وعينت تركيا وأرمينيا مبعوثين من أجل المفاوضات بينهما في أواخر العام الماضي، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي إن الاجتماع الأول بينهما سيركز على الأرجح على رسم خارطة طريق لمزيد من الخطوات وإجراءات بناء الثقة.