المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرس الثوري الإيراني يوضح مصدر أصوات صاخبة سُمعت قرب كرج

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) أن الضوضاء الصاخبة التي سُمعت في ضواحي بلدة كرج إلى الغرب من العاصمة طهران يوم الأربعاء نجمت عن صاروخ أطلقه الحرس الثوري الإيراني خلال مناورة تدريبية.

ونفى نائب محافظ طهران في وقت سابق من يوم الأربعاء شائعات عن انفجار صاروخ غربي طهران.

وفي كرج عدد من المواقع الحساسة، مثل ورشة لقطع غيار أجهزة الطرد المركزي في مجمع تيسا كرج، الذي تعرض لعملية تخريب في يونيو حزيران الماضي. ويمكن استخدام أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.

وقال متحدث باسم الحرس الثوري للوكالة “الضوضاء الصاخبة التي سُمعت ظهر اليوم في ضواحي كرج نتجت عن إطلاق صاروخ خلال تدريب من إحدى قواعد الحرس الثوري الإيراني، مما أثار تكهنات وشائعات على الإنترنت”.

وأضاف “هذه التدريبات ليست نادرة الحدوث وندعو أبناء وطننا الأعزاء لعدم الالتفات للشائعات التي يطلقها خصوم الأمة الإيرانية وأعداؤها”.

وتجري طهران في الوقت الراهن مفاوضات في فيينا مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وأجرت مناورة عسكرية في ديسمبر كانون الأول باعتبارها رسالة تحذير لإسرائيل، خصمها اللدود في المنطقة.

وتهدد إسرائيل منذ فترة طويلة باللجوء لعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في كبح البرنامج النووي الإيراني الذي يتقدم بخطى سريعة. وتقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية.