المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء لبنان يقول إنه سيدعو الحكومة للانعقاد خلال أيام

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تلفزيون الجديد: رئيس وزراء لبنان يقول إنه سيدعو الحكومة للانعقاد خلال أيام
تلفزيون الجديد: رئيس وزراء لبنان يقول إنه سيدعو الحكومة للانعقاد خلال أيام   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

القاهرة (رويترز) – قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يوم الأربعاء إنه سيدعو الحكومة للانعقاد في غضون أيام لأول مرة منذ نحو ثلاثة أشهر منهيا فيما يبدو مواجهة شلت عمل الحكومة وسط أزمة مالية.

وقال ميقاتي عقب اجتماع مع الرئيس ميشال عون “أبلغت الرئيس عون أن الموازنة العامة لعام 2022 باتت جاهزة وسيتم استلامها خلال اليومين المقبلين وفور استلام الموازنة سيتم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد”.

ورفضت جماعة حزب الله القوية المدعومة من إيران وحليفتها حركة أمل السماح لمجلس الوزراء بالاجتماع منذ 12 أكتوبر تشرين الأول وطالبتا باستبعاد قاض يحقق في الانفجار المدمر الذ وقع في مرفأ بيروت عام 2020. وقال ميقاتي إن السلطة التنفيذية ليس لها رأي في الأمر.

وحال عدم اجتماع الحكومة دون اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة وصفتها جهات دولية بأنها واحدة من أسوأ الانهيارات المالية في تاريخ العالم. فسجلت العملة الوطنية أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 30 ألف ليرة للدولار الليلة الماضية لتفقد بذلك 95 بالمئة من قيمتها مقارنة بقيمتها عام 2019.

وقال ميقاتي إن موافقة الحكومة والبرلمان على الموازنة العامة لعام 2022 مطلب أساسي لصندوق النقد الدولي وسط محادثات بشأن برنامج دعم يعد أساسيا لإنعاش الاقتصاد اللبناني.

وقال ميقاتي إنه يعتقد أن جدول أعمال الحكومة وعرض الموازنة يزيدان من أهمية اجتماع الحكومة واستبعد أن يتخاذل أحد عن واجبه الوطني.