المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء تايلاند يزور السعودية الثلاثاء مع تحسن العلاقات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
التلفزيون الرسمي: رئيس الوزراء التايلاندي يزور السعودية الثلاثاء تلبية لدعوة ولي العهد
التلفزيون الرسمي: رئيس الوزراء التايلاندي يزور السعودية الثلاثاء تلبية لدعوة ولي العهد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

الرياض (رويترز) – قالت وزارة الخارجية السعودية إن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا سيزور المملكة يوم الثلاثاء لعقد أول اجتماع على مستوى عال بين البلدين منذ أزمة دبلوماسية أثارتها سرقة مجوهرات قبل قرابة 30 عاما.

وكانت السعودية خفضت مستوى علاقاتها مع بانكوك في أعقاب قيام أحد العاملين بقصر أمير سعودي بسرقة مجوهرات قيمتها حوالي 20 مليون دولار فيما أصبح يعرف بقضية “الألماسة الزرقاء”.

ولم يتم حتى الآن استرداد عدد كبير من قطع المجوهرات بما فيها الألماسة الزرقاء النادرة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان يوم الأحد إن رئيس وزراء تايلاند سيبدأ يوم الثلاثاء زيارة للسعودية تستمر يومين بدعوة من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان.

وقالت إن الزيارة تأتي وسط مشاورات أدت إلى تقريب وجهات النظر في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن الزيارة تهدف إلى التنسيق في هذه القضايا لكنها لم تذكر تفاصيل.

ولا تزال سرقة المجوهرات من أكبر الألغاز في تايلاند وأعقبها اكتشاف تورط عدد من كبار ضباط الشرطة في تايلاند.

وبعد عام من وقوع السرقة وقعت ثلاثة حوادث اغتيال في ليلة واحدة راح ضحيتها ثلاثة دبلوماسيين سعوديين في تايلاند.

وبعد شهر اختفى رجل الأعمال السعودي محمد الرويلي الذي شاهد أحد حوادث الاغتيال. وفي العام 2014 أسقطت محكمة جنائية في تايلاند قضية مرفوعة على خمسة رجال من بينهم ضابط شرطة كبير كانوا متهمين بقتل الرويلي بسبب المجوهرات.

وسعت تايلاند لتطبيع العلاقات مع المملكة بعد هذه الوقائع التي أدت إلى ضياع مليارات الدولارات من التجارة الثنائية وإيرادات السياحة وفقدان عشرات الآلاف من العمال المهاجرين التايلانديين وظائفهم.