المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأمم المتحدة: انخفاض عدد المهاجرين الأفارقة إلى اليمن في 2021

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من ريام محمد مخشف

عدن (رويترز) – قالت المنظمة الدولية للهجرة يوم الأربعاء إن عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن انخفض انخفاضا كبيرا منذ ظهور جائحة كورونا.

وذكر مكتب المنظمة التابعة للأمم المتحدة في اليمن على تويتر “ورغم ذلك فقد وصل أكثر من 27 ألف مهاجر إلى شواطئ اليمن في 2021 مقارنة بخمسة وثلاثين ألف مهاجر وصلوا البلاد في العام السابق”. وأضافت المنظمة أنها “تقدم الرعاية الصحية وخدمات الحماية والمساعدات الداعمة للحياة للمهاجرين المستضعفين”.

كانت المنظمة الدولية للهجرة قد قالت في السادس من يناير كانون الثاني إنه رغم استمرار الصراع الدامي في اليمن منذ قرابة سبعة أعوام، لا يزال يمثل نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة إلى السعودية بحثا عن حياة أفضل.

وأضافت حينها “أفاد ثلثا المهاجرين الإثيوبيين الذين يسافرون عبر جيبوتي في طريقهم إلى اليمن أنهم لا يعرفون أن هناك صراعا في اليمن”. وذكرت أن نحو 130 ألف مهاجر في اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ويُعد اليمن منذ سنوات طويلة وجهة ونقطة عبور لمعظم المهاجرين من دول القرن الأفريقي، خاصة من إثيوبيا والصومال، نحو دول الخليج بحثا عن سبل حياة أفضل. ويقطعون في سبيل ذلك رحلات صعبة في ظروف قاسية.

وينتشر منذ أكثر من عامين في شوارع وأحياء مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد مئات الأفارقة أغلبهم من إثيوبيا دخلوا اليمن بطرق غير شرعية.