المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن: إذا كانت روسيا لن تغزو أوكرانيا فلتسحب قواتها من على حدودها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بلينكن: إذا كانت روسيا لن تغزو أوكرانيا فلتسحب قواتها من على حدودها
بلينكن: إذا كانت روسيا لن تغزو أوكرانيا فلتسحب قواتها من على حدودها   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ نظيره الروسي سيرجي لافروف في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء بأن على روسيا أن تسحب قواتها الآن من على حدود أوكرانيا إذا لم يكن في نية موسكو غزو جارتها.

وقال المسؤول إن بلينكن ولافروف أجريا محادثة “صريحة للغاية” باللغة الانجليزية خلال اتصال هاتفي استمر نحو 30 دقيقة. لكن المسؤول أضاف أنه لم تحدث انفراجة أو اتفاق خلال المحادثة، وأن واشنطن لم تر أي علامة على أرض الواقع لخفض محتمل في التصعيد.

وقال المسؤول مشترطا عدم الكشف عن هويته “نواصل سماع تلك التأكيدات على أن روسيا لا تنوي الغزو لكن المؤكد أن كل إجراء نراه يقول العكس مع استمرار حشد القوات وتحريك الأسلحة الثقيلة إلى الحدود”.

وأضاف المسؤول “إذا كان الرئيس بوتين لا يريد حقا الحرب أو تغيير النظام في أوكرانيا، بحسب ما قاله الوزير لوزير الخارجية لافروف، فإن الوقت الحالي هو وقت سحب القوات والأسلحة الثقيلة والدخول في حوار جاد… يمكن أن يحسن الأمن الجماعي الأوروبي”.

وحشدت روسيا أكثر من مئة ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا لكنها تنفي اعتزامها غزو جارتها. وقالت الولايات المتحدة والدول الحليفة لها إن غزو أوكرانيا سيدفعها إلى فرض عقوبات صارمة على موسكو.