المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأمم المتحدة تحتاج 67 مليون دولار لمساعدة المهاجرين الأفارقة باليمن

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الأمم المتحدة تحتاج 67 مليون دولار لمساعدة المهاجرين الأفارقة باليمن
الأمم المتحدة تحتاج 67 مليون دولار لمساعدة المهاجرين الأفارقة باليمن   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

عدن (رويترز) – قالت المنظمة الدولية للهجرة يوم الخميس إنها تحتاج لقرابة 67 مليون دولار لتقديم الاحتياجات الإنسانية لنحو 500 ألف مهاجر أفريقي في اليمن.

وأطلق مكتب المنظمة التابعة للأمم المتحدة في اليمن على تويتر نداء لجمع 67 مليون دولار بينما يسعى شركاء (خطة الاستجابة الإقليمية للمهاجرين في القرن الأفريقي واليمن) إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية‭‭ ‬‬للمهاجرين.

وأُطلقت الخطة في 2020 بهدف توفير المساعدة العاجلة لآلاف المهاجرين، ممن تقطعت بهم السبل وأولئك المحاصرين في ممر الهجرة المعروف باسم الطريق الشرقي، في دول القرن الأفريقي واليمن.

وذكرت المنظمة أن هناك ما يقرب من 130 ألف مهاجر بحاجة إلى مساعدات إنسانية في اليمن حاليا.

وتعتقد منظمة الهجرة أن 12 بالمئة فقط من المهاجرين يريدون الاستقرار في اليمن، في حين أن الأغلبية منهم تعتبره مجرد نقطة عبور رئيسية على طول طريق الهجرة الشرقي بين القرن الأفريقي ودول الخليج الغنية، خاصة السعودية التي تربطها حدود برية واسعة مع اليمن.

كان مكتب منظمة الهجرة في اليمن قال في أواخر يناير كانون الثاني إن أكثر من 27 ألف مهاجر وصل إلى شواطئ البلاد في 2021 مقارنة مع 35 ألفا وصلوا في العام السابق.

ويُعد اليمن منذ سنوات طويلة وجهة ونقطة عبور لمعظم المهاجرين من دول القرن الأفريقي، خاصة من إثيوبيا والصومال، نحو دول الخليج بحثا عن سبل حياة أفضل ويقطعون في سبيل ذلك رحلات صعبة في ظروف قاسية.

وينتشر منذ أكثر من عامين في شوارع وأحياء مدينة عدن الساحلية بجنوب البلاد مئات الأفارقة أغلبهم من إثيوبيا دخلوا اليمن بطرق غير مشروعة.

وأعلنت الأمم المتحدة الشهر الماضي وقف أو تقليص برامج إغاثة حيوية في اليمن جراء نقص التمويل بما في ذلك برامج في مجالات الغذاء والتغذية والصحة والمياه إذ لم تتلق سوى 2.68 مليار دولار من أصل 3.85 مليار دولار طلبتها عام 2021 من المانحين.