المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا تعرض مكافأة للإدلاء بمعلومات عن زعيم الدولة الإسلامية بأفغانستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى الكشف عن هوية أو مكان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان، سناء الله غفاري، في أفغانستان أو معلومات للقبض على المسؤولين عن هجوم وقع في أغسطس آب 2021 عند مطار كابول.

وتنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان هو الفرع الإقليمي لتنظيم الدولة الإسلامية، وظهر لأول مرة عام 2014 ويحمل اسم المنطقة قديما. وقاتل التنظيم في السابق الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب التي سقطت في أغسطس آب الماضي، كما قاتل حركة طالبان.

وفي يونيو حزيران عام 2020، عين التنظيم المتشدد غفاري لقيادته. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن غفاري كان مسؤولا عن الموافقة على جميع عمليات التنظيم في أفغانستان وترتيب التمويل للعمليات.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية غفاري في نوفمبر تشرين الثاني “إرهابيا عالميا”.

وقال الجيش الأمريكي يوم الجمعة إن مفجرا انتحاريا تابعا للتنظيم قتل 13 جنديا أمريكيا و170 أفغانيا على الأقل عند مطار كابول في أغسطس آب الماضي.

ووقع التفجير في 26 من أغسطس آب عندما كانت القوات الأمريكية تحاول مساعدة أمريكيين وأفغان على الفرار في أعقاب الفوضى التي عمت بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة.

وقال مسؤولون أمريكيون في نوفمبر تشرين الثاني إنهم يعتقدون أن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان يمكن أن يمتلك القدرة على ضرب أهداف خارج أفغانستان خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر و12 شهرا.