المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ولاية كارناتاكا الهندية تغلق المدارس بعد احتجاجات على حظر الحجاب

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
ولاية كارناتاكا الهندية تغلق المدارس بعد احتجاجات على حظر الحجاب
ولاية كارناتاكا الهندية تغلق المدارس بعد احتجاجات على حظر الحجاب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

نيودلهي (رويترز) – قال رئيس وزراء ولاية كارناتاكا في جنوب الهند يوم الثلاثاء إن الولاية أمرت بإغلاق المدارس والجامعات ثلاثة أيام بعد تفجر احتجاجات ردا على رفض بعض المدارس دخول طالبات يرتدين الحجاب.

وذكرت وسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي أن العديد من المدارس في مدينة أودوبي الساحلية منعت دخول الطالبات المسلمات اللائي يرتدين الحجاب مستندة إلى أمر من وزارة التعليم مما أثار احتجاجات بين الطلبة وأولياء الأمور.

وزادت حدة التوتر في الأيام الأخيرة في أودوبي ومناطق أخرى في كارناتاكا ذات الأغلبية الهندوسية مع دخول طلاب يرتدون شالات الزعفران- التي يرتديها عادة الهندوس – فصول الدراسة لإظهار دعمهم لحظر الحجاب في مدارسهم.

وزادت حدة التوتر خلال الأيام الأخيرة في أودوبي ومناطق أخرى في ولاية كارناتاكا ذات الغالبية الهندوسية، حيث احتشدت طالبات ترتدين شالات الزعفران، التي يرتديها الهندوس عادة، في الفصول الدراسية لإظهار دعمهم لحظر الحجاب في مدارسهم.

وقال باسافاراج بوماي رئيس وزراء كارناتاكا يوم الثلاثاء “أدعو جميع الطلبة والمعلمين وإدارات المدارس والجامعات وسكان الولاية للحفاظ على السلام والانسجام (فيما بينهم)”.

وأصدرت حكومة الولاية، التي تبلغ نسبة سكانها من المسلمين 12 في المئة ويحكمها حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أمرا في 5 فبراير شباط يلزم جميع المدارس باتباع الزي المدرسي الذي تضعه الإدارات.

وقال وزير التعليم في الولاية بي.سي. ناجيش إنه جرى تحديد الزي المدرسي بعد النظر في أوامر قضائية من جميع أنحاء البلاد تحظر ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية.