المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حصري-أمريكا تنقل نحو 150 مدربا عسكريا من أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

من إدريس علي

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم السبت إن نحو 150 جنديا أمريكيا من الحرس الوطني بولاية فلوريدا الأمريكية، يتمركزون في أوكرانيا للمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية، سيغادرون البلاد مع تزايد خطر الغزو الروسي.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون إن هذا القرار، الذي كان لرويترز السبق في نشره، جاء من منطلق الحذر الشديد وبعد قرار وزارة الخارجية بسحب بعض الموظفين من السفارة الأمريكية في كييف.

وأضاف كيربي في بيان مكتوب “إعادة تمركز القوات لا تشير لتغيير في تصميمنا على دعم القوات المسلحة الأوكرانية، لكنها ستوفر مرونة في طمأنة الحلفاء وردع العدوان”.

وقال إنه سيتم نقل المدربين إلى مكان في أوروبا، لكن لم يتضح على وجه التحديد أين.

وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته إنه لم يتضح أيضا ما الذي سيحدث مع العدد الصغير من قوات العمليات الخاصة الأمريكية في البلاد.

كانت رويترز قد كشفت يوم الجمعة أن البنتاجون سيرسل ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى بولندا في الوقت الذي تجري فيه روسيا تدريبات عسكرية في روسيا البيضاء والبحر الأسود بعد حشد قواتها على حدود أوكرانيا.

وانضمت أستراليا ونيوزيلندا وألمانيا وهولندا يوم السبت إلى الدول التي حثت مواطنيها على مغادرة أوكرانيا. وقالت واشنطن يوم الجمعة إن الغزو الروسي، الذي سيبدأ على الأرجح بهجوم جوي، يمكن أن يقع في أي وقت.

ونفت موسكو مرارا صحة رواية واشنطن، قائلة إنها حشدت ما يزيد على 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية للحفاظ على أمنها من عدوان حلف شمال الأطلسي.