المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول: الاتحاد الأوروبي ليس متأكدا بعد من غزو روسيا لأوكرانيا لكنه مستعد لذلك

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول: الاتحاد الأوروبي ليس متأكدا بعد من غزو روسيا لأوكرانيا لكنه مستعد لذلك
مسؤول: الاتحاد الأوروبي ليس متأكدا بعد من غزو روسيا لأوكرانيا لكنه مستعد لذلك   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بروكسل (رويترز) – قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يعد عدة خطوات ردا على أي تحركات أخرى من جانب روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا، لكن التكتل لا يعلم بالضبط ما الذي تخطط له موسكو.

وأضاف المسؤول أن المحادثات الأمريكية مع روسيا “لم تسفر عن الكثير من التقدم” لكن قنوات الحوار مع الرئيس فلاديمير بوتين لا تزال مفتوحة عبر زعيمي ألمانيا وفرنسا.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه كلما زادت قسوة عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا في حالة الغزو العسكري، سيكون الرد الروسي أقوى في حال قررت موسكو اتخاذ تدابير انتقامية ضد التكتل.

وتابع قائلا إن 40 بالمئة من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز يأتي من روسيا وإن التكتل يجري محادثات مع النرويج وقطر من بين دول أخرى بشأن زيادة إمدادات الطاقة إذا لزم الأمر.

وذكر المسؤول أيضا أن الاتحاد الأوروبي يبحث مدى السرعة التي يمكن بها لروسيا تحويل إمداداتها من الطاقة إلى الصين إذا خفضت مبيعاتها إلى أوروبا.

كما قال المصدر إن الاتحاد الأوروبي يستعد أيضا لتدفق اللاجئين إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وأضاف أن التكتل يتوقع اتخاذ قرار بشأن تقديم المزيد من الدعم للاقتصاد الأوكراني وأن كييف تسعى إلى مزيد من الدعم السياسي.

وأشار إلى أن البعض في الاتحاد الأوروبي أرادوا فرض عقوبات صارمة لإثناء روسيا عن أي هجوم، لكن آخرين قالوا إن ذلك قد يؤدي إلى تصعيد التوترات وإن على الاتحاد أن يأخذ تدابير مضادة فقط إذا تطلب الأمر.