المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البرلمان الروسي يناقش مشروعي قانونين بشأن الاعتراف بدونباس

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

موسكو (رويترز) – قال رئيس مجلس النواب الروسي إن البرلمان سيصوت يوم الثلاثاء ليقرر ما إذا كان سيطلب من الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال منطقتين منفصلتين تدعمهما روسيا في شرق أوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف فولودين إن النواب سيناقشون مشروعي قانونين بديلين بشأن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك المعلنتين من طرف واحد، في المنطقة المعروفة باسم دونباس، حيث تقاتل القوات الانفصالية الجيش الأوكراني منذ 2014.

بموجب المشروع الأول قد يناشد البرلمان بوتين مباشرة للاعتراف باستقلال الجمهوريتين. وسيسعى الثاني، الذي تقدم به نواب من حزب روسيا المتحدة المهيمن، إلى الحصول أولا على آراء وزارة الخارجية والوكالات الحكومية الأخرى.

ويعد هذا الصراع جزءا من أزمة أوسع مع تحذير الولايات المتحدة من احتمال أن تهاجم روسيا أوكرانيا في أي وقت بقوة يزيد حجمها عن 100 ألف جندي حشدتهم بالقرب من حدودها. وتنفي روسيا أي خطة من هذا القبيل وتتهم الغرب بالهستيريا.

وسيمثل الاعتراف بالمنطقتين خطوة مهمة من شأنها أن تقضي بشكل فعال على عملية مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تقول روسيا إنها ملتزمة بها. ولهذا السبب، يشك بعض المحللين في استعداد بوتين لاتخاذ مثل هذه الخطوة.