المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لبنان يوافق على تخصيص 18 مليون دولار للانتخابات النيابية في مايو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
لبنان يوافق على تخصيص 18 مليون دولار للانتخابات النيابية في مايو
لبنان يوافق على تخصيص 18 مليون دولار للانتخابات النيابية في مايو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بيروت (رويترز) – قال وزير الاتصالات اللبناني جوني قرم لرويترز، بعد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء، إن الحكومة وافقت على تخصيص 360 مليار ليرة (18 مليون دولار) لإجراء الانتخابات النيابية.

وانزلق لبنان إلى أزمة مالية في عام 2019، وأثار مسؤولون مخاوف من احتمال تأجيل الانتخابات بسبب القيود المالية.

وفي حديثه بعد جلسة مجلس الوزراء، نقل وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي عن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قوله إن الانتخابات الماضية في عام 2018 كلفت الدولة 54 مليون دولار، لكن لا يتوفر الآن سوى مبلغ أقل بكثير.

وحثت الأمم المتحدة والحكومات الغربية مرارا الزعماء اللبنانيين على إجراء الانتخابات في موعدها وتخصيص التمويل المناسب وسط مخاوف من أن الأحزاب السياسية القوية ربما تسعى لاستخدام الأزمة المالية ذريعة لتأجيل الانتخابات.

وستكون الانتخابات المقررة في منتصف مايو أيار هي أول انتخابات للهيئة التشريعية المؤلفة من 128 عضوا منذ الاحتجاجات الحاشدة في أكتوبر تشرين الأول 2019 للتنديد بالنخب السياسية التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها مسؤولة عن الفساد وسوء الإدارة على مدى عقود.

وذكر بيان صادر عن الأمم المتحدة أن منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان جوانا ورونيكا شددت في وقت سابق من يوم الثلاثاء على “أهمية إجراء الانتخابات في موعدها”.

وقالت ورونيكا، وفقا للبيان، “آمل أن يوافق مجلس الوزراء على ميزانية الانتخابات… حتى يتسنى المضي قدما في الاستعدادات بسرعة ولا يلقي الغموض بظلاله على الانتخابات”.